إعلان

وزير التموين: انشاء 10 صوامع لتخزين القمح باستثمارات 800 مليون جنيه

01:44 م الخميس 17 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور محمد أبو شادي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الخميس أنه سيتم انشاء 10 صوامع لتخزين الاقماح بسعة تخزينية 300 ألف طن قمح، باستثمارات قدرها 800 مليون جنيه.

وأضاف الوزير عبر بيان اليوم الخميس، تلقى مصراوي نسخة منه، أن المشروع يعد المرحلة الثانية ضمن المشروع القومي لإنشاء 50 صومعة معدنية على مستوي الجمهورية لتخزين الاقماح.

وأوضح أن الصوامع المقرر انشائها سعة كل واحدة 30 ألف طن قمح وتقدر تكلفة الصومعة حوالي 80 مليون جنيه، حيث سيتم انشاء 3 صوامع بالجيزة، وصومعتان بشربين بالدقهلية، وصومعتان بالقنطرة شرق بالإسماعيلية، وصومعتان بالحامول بكفر الشيخ، وصومعة واحدة ببورسعيد.

وتابع: ''وروعي البعد الجغرافي في انشاء الصوامع ليغطي معظم محافظات الجمهورية، وهي خدمات لوجستية للحفاظ على الاقماح وضمان انتاج دقيق جيد لإنتاج رغيف خبز مدعم للمواطنين''.

وأكد وزير التموين أن المرحلة الاولي من المشروع القومي لتخزين الاقماح تضمنت إنشاء 25 صومعة تم الانتهاء من إنشاء 22 صومعة معدنية بسعة تخزينية إجمالية ٦٦٠ ألف طن، حيث سعة كل صومعة ٣٠ ألف طن قمح، وتم مؤخرا افتتاح صومعتان بكفر الشيخ سعة كل واحدة 30 ألف طن قمح بتكاليف تقدر بنحو 160 مليون جنيه، وجاري حاليا إنشاء ٣ صوامع تتضمن صومعتان بالإسكندرية.

وأشار إلى أنه سيتم الانتهاء العمل منهما في شهر أبريل القادم، كما سيتم انشاء أخرى في مرسي مطروح وسوف ينتهي العمل فيها في عام 2015 كما تم إنشاء شون حديثة ملحقة بكل صومعة وأن تكاليف إنشاء الصوامع في المرحلة الاولي بلغت حوالي مليار و٢٠٠ مليون جنيه.

وقال المهندس محمود عبد الحميد رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن صوامع المرحلة الأولى تم إنشائها بمحافظات كفر الشيخ وسوهاج والسويس والاسكندرية مشيرا إلي أن هيئة الدانيدا الدنماركية قد شاركت بالتمويل الفني في إنشاء 10 صوامع ومنظمة الاوبك شاركت بالتمويل في إنشاء 7 صوامع والصندوق السعودي شارك في تمويل إنشاء 8 صوامع

وأشار الي أن الصوامع المعدنية ينعدم فيها فاقد التخزين من الاقماح بنسبة كبيرة بينما التخزين في الشون الترابية يتراوح الفاقد فيها من 10% الي 20% من القمح المخزن خلال عمليات النقل والتداول والتخزين وأن مشروع إنشاء ٥٠ صومعة سوف تضيف سعة تخزينية جديدة حوالي مليون ونصف مليون طن قمح بالإضافة إلي ٣٠٠ ألف طن في الشون الحديثة الملحقة بهذه الصوامع وبذلك تصل السعة التخزينية الاجمالية لمصر للقمح في صوامع القطاع العام والخاص الي ٤ ملايين طن.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان