إعلان

وزير البترول يبحث تقنين البحث عن الذهب بالصحراء الشرقية

03:46 م الإثنين 07 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):
 
التقى وزير البترول والثروة المعدنية المهندس أسامة كمال، اليوم الاثنين، مع اللواء مصطفى السيد، محافظ أسوان، ووفد من مشايخ قبائل ''وادى العلاقي، والعبابدة، والبشارية''، لمناقشة تقنين أوضاع البحث والتنقيب العشوائي عن الذهب في الصحراء الشرقية بالمحافظة.
 
وأكد وزير البترول - خلال اللقاء - أن قضية الاستغلال الاقتصادي الأمثل للثروات المعدنية التي تذخر بها مصر خاصة في الجنوب، على رأس أولويات الدولة في إطار الجهود المبذولة لتنمية جنوب مصر ورفع الظلم وعدم الاهتمام الذي لاقاه منذ فترات طويلة في السابق.
 
وقال "كمال" إن عمليات البحث عن الذهب واستخراجه بطريقة غير علمية وبعشوائية وغير مقننة حالياً في مناطق الجنوب، تتطلب وضع إطار قانوني للعمل بطريقة شرعية وعلمية، لتحقيق الاستفادة لأهالي المنطقة والدولة بما يعود على شعب مصر كله.
 
وأوضح أن الحكومة في نهاية نوفمبر الماضي أنشأت شركة ''شلاتين'' للثروة المعدنية برأس مال مرخص قيمته 10 ملايين جنيه، لتقنين أوضاع الاستغلال العشوائي للذهب الموجود بالرواسب الوديانية، بالإضافة إلى أعمال البحث والاستغلال للخامات التعدينية الموجودة في الصحراء الشرقية بمدينة شلاتين والبحر الأحمر.
 
وطلب "كمال"، من الجيولوجي فكرى يوسف، رئيس شركة (شلاتين) للثروة المعدنية، بتعيين أبناء محافظة أسوان للعمل في هذه الشركة الجديدة، في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة لتوفير فرص عمل جديدة، وإعداد خرائط البحث بهذه المناطق على أن يتم التنسيق فيما يتعلق باستخراج التصاريح للعمل فيها وفقاً لشروط محددة.
 
كما طالب الوزير الشركة بدراسة قيامها بتوفير التقنيات الحديثة التي يحتاجها العاملون في هذا المجال لزيادة الإنتاج من الثروات المعدنية المختلفة التي تذخر بها هذه المنطقة.

ومن جانبه، أشاد محافظ أسوان، ومشايخ القبائل بالاستجابة السريعة لوزير البترول لحل مشاكل أهالي القبائل الثلاث.
 
ومن جهتهم، أوضح مشايخ القبائل بعض المشاكل التي يتعرض لها أبناء قبائلهم من عدم وجود إشراف علمي لعملية الاستخراج، ومطاردة السلطات، ودخول أغراب للمنطقة، مطالبين بتقنين عمليات الاستخراج بطريقة شرعية بناء على ما سيتم الوصول إليه من خلال إطار عمل بين القبائل وشركة (شلاتين) للثروة المعدنية تحت رعاية وزير البترول، ومحافظ أسوان.
 
وطالب وزير البترول والثروة المعدنية - في نهاية اللقاء - بتكوين فريق عمل من شركة (شلاتين)، وهيئة الثروة المعدنية، ومشايخ قبائل الجنوب لوضع إطار عمل قانوني لتحديد أسلوب التعامل والتنسيق مع أبناء القبائل على مناطق العمل، وأسلوب منح تصاريح العمل والاستخراج، والأساليب المسموح بها لعدم إهدار الثروة المعدنية بالمنطقة على أن يتم الانتهاء من دراسة ووضع الآلية المطلوبة خلال أسبوعين.
 
وحضر اللقاء الجيولوجي مسعد هاشم رئيس هيئة الثروة المعدنية، ورئيس شركة (شلاتين)، بالإضافة إلى مسئولي الثروة المعدنية، ورئيس نقابة (كشاف) المعادن

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان