إعلان

وزير الصناعة :حل أزمة إغراق على ''البروبلين'' قرار جهاز مكافحة الإغراق

02:49 م السبت 09 يونيو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ :

أكد الدكتور محمود عيسى وزير الصناعة والتجارة الخارجية أن قرار فرض رسوم إغراق على سلع معينة لا يصدره الوزير الذى يعتمد فقط القرارات التى يتخذها جهاز مكافحة الإغراق الذى يضم ممثلين عن 12 جهة ؛ مشيراً إلى أن الجهاز لا يرتبط بقرارات محلية بل بمعايير دولية تراقبها منظمة التجارة العالمية ويتم إخطار المنظمات الدولية بقراراته .

وقال وزير الصناعة فى مؤتمر صحفي بالمقر المؤقت لمجلس الوزراء بشأن ما أثير عن فرض الوزير لرسوم إغراق على منتج ''البروبلين'' المستخدم فى العديد من الصناعات وخاصة صناعة البلاستيك أن الوزير لا يصدر قراراً فى شأن فرض رسوم إغراق ولكنه يعتمد فقط قرار اللجنة المشكلة من جهاز مكافحة الإغراق الخاصة بهذا الموضوع والتى تضم ممثلين عن وزارة المالية ووزارة البيئة ومصلحة الجمارك ومصلحة الضرائب واتحاد الصناعات بالإضافة إلى الأطراف الآخرى المتعلقة بطبيعة الموضوع.

وأشار الوزير إلي أنه إعتمد قرار اللجنة الذى يفرض رسوم إغراق بقيمة 15بالمائة على الطن من ''البروبلين'' بحد أدنى 1605 جنيهات ولمدة مائتى يوم بغرض مراقبة أثر هذه الرسوم على حركة الصادرات والواردات والسوق والتأكد من عدم احتكار أصحاب المصانع المتضررة للمنتج المحلى والتأثير على المستهلك مشيراً إلى أنه إذا ما حدث أى متغيرات مؤثرة يتم إلغاء القرار فوراً بما يصب فى النهاية لصالح المستهلك .

وأوضح وزير الصناعة والتجارة أن سبب اتخاذ قرار فرض رسوم إغراق على هذا المنتج هو الشكوى من المصنعين الرئيسيين لإنتاج ''البروبلين'' فى العاشر من رمضان وغرب بورسعيد وتضررهم من إغراق الأسواق بالمنتج المستورد الذى يباع بسعر أقل من أسعار التكلفة مما أدى إلى توقف أحد المصنعين عن العمل وترنح الآخر رغم أن إنتاجهما يبلغ 540 الف طن سنوياً فى حين تبلغ إحتياجات السوق المحلى 370 الف طن فقط .

وقال الوزير أن اللجنة المشكلة من جهاز مكافحة الإغراق تأكدت أن هناك إغراقاً للمنتج قيمته 1600 جنيه ؛ وهو سعر منخفض وأوصت بضرورة فرض رسوم إغراق.. وأن وزير الصناعة لا يملك إلا أن يستجيب لقرار اللجنة مشيراً إلى أنه فى إطار المتابعة لمدة 200 يوم سيتم عقد اجتماع غداً مع المنتجين المحليين ''للبروبلين'' لبداية الرصد والمتابعة للسياسة السعرية وتحقيق التوازن بين مصلحة الصناعة وكل الأطراف واهمها المستهلك .

وإختتم الوزير تصريحه بالتأكيد على أهمية صناعة البروبلين والبتروكيماويات ورغبة مصر فى جذب المزيد من الإستثمارات فى هذه الصناعات الحيوية خاصة وأن هذه المنتجات تدخل فى صناعات كثيرة.

اقرأ ايضا:

بروتوكول تعاون لإنشاء نقطة تجارة دولية جديدة بالبحيرة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان