إعلان

2204 مليار جنيه ميزانية الخطة الخمسية ''السابعة '' للحكومة

06:18 م الإثنين 04 يونيو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

أكدت فايزة أبوالنجا، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، أن الخطة الخمسية ''السابعة '' 2013 - 2018للتنمية الإجتماعية والإقتصادية تهدف إلى العمل على مضاعفة الدخل القومي في عشر سنوات ، مع الحد من البطالة إلى المستويات المقبولة عالميا.

مؤكدة أن الخطة يمكن تنفيذها من خلال مخطط شامل للخروج من الوادي الضيق،وفتح المجال لمشروعات قومية على امتداد البلاد والعديد من المشروعات التنموية القطاعية التي تهدف إلى تفعيل مجالات التشغيل وخلق فرص عمل.

وأشارت الوزيرة إلى أن رؤية الوزارة في إعداد الخطة أن تكون الدليل الاسترشادي لمدة عشر سنوات قادمة تتحدد فيها الأهداف المرحلية، والقطاعية، وترجمتها إلى برامج استثمارية ومشروعات تنموية محددة.

وقالت الوزيرة:'' إن إجمالي حجم الموارد المتاحة للإستخدامات الكلية في العام الأول من الخطة الخمسية السابعة يصل إلى 2204 مليارات جنيه منها 276 مليارا للإستثمار المحلي الإجمالي، بنسبة زيادة تقدر بـ 16.5% عن العام السابق، وتستهدف الوصول لمعدل نمو حقيقي 4.5%، وهو الأمر الذي يتطلب زيادة حجم ومعدل الإستثمار الإجمالي، وارتفاع مساهمة الإدخار المحلي.

وأضافت أن الخطة تعمل على تشجيع استثمارات القطاع الخاص الوطني لزيادة نسبة مساهمتها في إجمالي الاستثمارات وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر من خلال تقديم حزمة تيسيرات غير تقليدية للاستثمار في مصر، خاصة من المشروعات القومية.

وأكدت الوزيرة أن الخطة تستهدف الإهتمام بالتنمية البشرية والتعليم قبل الجامعي، والجامعي، والصحة، والبحث العلمي التكنولوجي كخطوة أولى في تحويل الإقتصاد المصري إلى اقتصاد معرفة، واستغلال الطاقات الإنتاجية العاطلة وتشغيل المصانع المتوقفة والمتعثرة حتى يمكن إحداث نمو حقيقي في الناتج الصناعي بنسبة6% وتحفيز النشاط الاقتصادي في إطار الشراكة بين القطاعين العام، والخاص وزيادة الإستثمارات العامة، والخاصة في المشروعات القومية الكبرى، وإعطاء دفعة للمشروعات القومية الكبري في تنمية شبه جزيرة سيناء، وشرق بورسعيد، ومحور قناة السويس، وشمال غرب خليج السويس.

وأوضحت أن مشروعات الخطة تتوزع على عدة برامج رئيسية هي التعليم، والبحث العلمي باستثمارات تبلغ 4.5مليار جنيه، والصحة 4.4مليار جنيه، والتنمية الإجتماعية الموجهة للتأمينات، والشئون الإجتماعية 343.3 مليون جنيه والإستثمارات المخصصة للثقافة 284 مليون جنيه، والشباب 230 مليون جنيه، والتنمية المحلية 4.95 مليار جنيه.

وأضافت أن مشروعات البنية الأساسية تتضمن الكهرباء، والطاقة بإستثمارات 22.5مليار جنيه، والإسكان والمرافق 19.6 مليار جنيه، والنقل، والتخزين 18.7مليار جنيه ، والزراعة والري 5 مليارات جنيه، والصناعة والتجارة الخارجية 27.3 مليار جنيه ، والمشروعات القومية ما يزيد عن 2 مليار جنيه.

اقرا ايضا:

الحكومة تؤكد ضخ كميات اضافية من البنزين

فيديو قد يعجبك: