إعلان

مسئول مصري : معرض الجزائر الدولي فرصة كبيرة لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمار بين البلدين

08:31 م الخميس 31 مايو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الجزائر - أ ش أ:

أكد ناجى أبو العلا رئيس الادارة المركزية لرعاية المستثمرين بالهيئة العامة للاستثمار المصرية ، أن اختيار مصر ضيف شرف الدورة الـ 45 لمعرض الجزائر الدولي يعد فرصة كبيرة لدفع و تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين الشقيقين و العودة بها لمكانتها الطبيعية .

و قال ابو العلا خلال ندوة نظمت اليوم ، على هامش معرض الجزائر الدولى بالعاصمة الجزائرية حول فرص و مناخ الاستثمار في مصر ، إن المشاريع الاسثمارية المصرية في الجزائر هي من الاستثمارات الناجحة جدا رغم بعض الفترات الصعبة التي مرت بها العلاقات الثنائية الجزائرية المصرية مستندا في ذلك الى بقاء المستثمرين المصريين في الجزائر الذين  لم يغادروا الجزائر بل اختاروا التوسع في اعمالهم .

و دعا ابو العلا رجال الاعمال الجزائريين و المصريين الى اكتشاف المزيد من فرص التعاون و تدعيم اواصر العلاقات الاقتصادية و التجارية و الاستثمارية بين
البلدين ، مشيرا الى أن الفرصة مواتية للاستثمار في مصر من خلال المشروعات القومية الكبرى التي تستعد الحكومة لاطلاقها .

ولدى تطرقه الى أفاق الاستثمار في مصر أوضح ناجى أبو العلا أن الحكومة المؤقتة المصرية بعد ثورة 25 يناير وضعت برنامجا للاصلاح الاقتصادي يهدف الى وضع اجراءات اصلاحية من اجل تعافي الاقتصاد المصري واستقراره و خلق فرص العمل مما يحقق العدالة الاحتماعية.

وذكر في نفس السياق،أن الحكومة وضعت خطة على المدى المتوسط تشمل الاصلاحات الاقتصادية و زيادة الشفافية و المنافسة و قررت التركيز على القطاعات التي تعرض أكبر فرص العمل و على القطاعات التصديرية سيما المنتجات و الادوية و الاتصالات وكذلك على الشراكة بين القطاعين العام و الخاص من أجل النهوض بالبنية التحتية و المرافق العامة.

وأشار إلى أن المؤشرات الاقتصادية الحالية تشجع على الاستثمار في مصر ، حيث بلغ معدل النمو 1ر5 بالمئة بين 2010 و 2011 و بلغ احتباطي النقد الاجنبي 15 مليار دولار في فبراير الماضى في حين بلغ معد التضخم خلال النصف الثاني من 2011 حوالي6ر8 % و معدل البطالة 8ر11%.

وأكد رئيس الإدارة المركزية لرعاية المستثمرين بالهيئة العامة للاستثمار أن مصر تمتلك قوة عمل في المنطقة باجور منافسة تقدر بحوالي 26 مليون نسمة من الفئة 19 الى 41 سنة  ، و لديها اقتصاد متنوع و سوق واعدة لاي منتجات نظرا لعدد سكانها الهائل والذي يقارب 95 مليون نسمة.

كما توفر تكلفة اقل لممارسة الاعمال بمعدلات ضريبية تنافسية ووقت اقل لتأسيس شركة تقدر بـ 72 ساعة ، و توافر جميع المعاملات والجهات التي تتعامل مع المستثمرين بمجمع خدمات الاستثمار.

ولفت إلى أن الاستثمار الاجنبي شهد تطورا موفقا اعقاب الثورة حيث سجلت الهيئة العامة للاستثمار 224ر6 مشروعا ما بين شركة جديدة و توسع في الفترة من يناير إلى ديسمبر 2011 باجمالي استثمارات 7ر5 مليار دولار و توفير اكثر من 120 الف فرصة عمل .

وكان الدكتور فتحي البرادعي وزير الاسكان والمرافق والتنمية العمرانية ، قد أكد أن هناك رغبة جادة وطلب قوي على زيادة مشاركة شركات الانشاء المصرية المتواجدة في السوق الجزائري الواعد وكذلك المكاتب الاستشارية في كافة التخصصات الهندسية وصناعات المتعلقة بمواد البناء.

وقال البرادعي في تصريحات أدلى بها ، قبيل مغادرته اليوم الخميس العاصمة الجزائرية عقب مشاركته الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة في افتتاح الجناح
المصري بمعرض الجزائر الدولي ، إنه سيجري عقب عودته للقاهرة لقاءات مع اتحاد المقاولين والغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية لاجراء مراجعة لبعض الامور التي لمسها من خلال مناقشاته مع المسئولين بالجزائر.

وشدد على ضرورة أن يجري الجانب المصري مراجعة للدرسات الخاصة بالسوق الجزائري لتصبح أكثر دقة حيث أنه يوجد بالفعل تجاوب جزائري يتطلب مواكبة أكثر ايجابية مع الجانب المصري.

وأشار الى أنه يجب اجراء المزيد من الدراسات الاكثر عمقا بهدف تعظيم فرص المنافسة في السوق الجزائري في ظل منافسة قوية من أطراف أخرى، موضحا أن الجانب المصري يخسر الكثير من العطاءات نتيجة هذا التراخي.

وكان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ، قد قام أمس الأربعاءعقب افتتاحه لمعرض الجزائر الدولي بتفقد الجناح المصري ضيف شرف والذي يضم 61 شركة مصرية من مختلف القطاعات ومقام على مساحة 2800 متر مربع والذي يتزامن مشاركته هذا العام بالذكرى الخمسين للاستقلال الجزائر .

اقرأ ايضا :

الاسكان: مد الحجز بمشروع ''بيت الوطن'' حتى أغسطس استجابة للمصريين ...

اقرا ايضا :

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان