إعلان

''التصديري للصناعات التعدينية'' يطالب بوقف تصدير خامتى التلك والمنجنيز

11:32 ص الأربعاء 21 نوفمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد :

كشف حمدي زاهر، رئيس المجلس التصديري للصناعات التعدينية، عن موافقة المجلس علي إعداد مذكرة لوزير الصناعة والتجارة الخارجية للمطالبة بإيقاف تصدير خامتي التلك والمنجنيز، باعتبارهما من الخامات التعدينية النادرة والتي لا تكفي احتياطيات مصر منهما احتياجات الصناعة المحلية، كما ستتجه خلال سنوات لاستيراد التلك، بعد ان بدأت بالفعل في استيراد خامة المنجنيز.

وأشار زاهر، خلال اجتماع مجلس إدارة المجلس التصديري أمس الاثنين، إلي موافقة المجلس علي مد العمل بقرار رسم الصادر علي بلوكات الرخام علي أن تستمر القيمة الحالية كما هي 150 جنيهاً علي الطن، وعدم زيادتها أسوة بما حدث العام الماضي عندما تم رفع  قيمة رسم الصادر من 80 جنيهاً للطن الي 150 جنيه.

ومن جانبه أشار ياسر راشد عضو المجلس التصديري إلي أن مستثمري قطاع المحاجر يأملون في أن تنعكس تلك المبالغ التي تحصلها الدولة من رسم الصادر والتي بلغت حتي العام الماضي نحو 425 مليون جنيه ، علي أوضاع المحاجر من خلال رصف طريقي الشيخ فضل وجبل الجلالة وهو ما سيحقق وفرا في تكلفة انتاج الرخام بنحو 25% علي الاقل.

وحذر راشد من زيادة المنافسة التركية للرخام المصري في السوق المحلي والخارجي، حيث شهدت الفترة الأخيرة استيراد مصر لأكثر من 439 ألف طن من تركيا فقط، وهو ما يعادل 12.5% من إجمالي انتاج مصر من الرخام والبالغ 4 ملايين طن سنويا.

وكانت شعبة المحاجر بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات قد اقترحت رسم صادر 80 جنيه على طن الرخام نظراً للحالة الاقتصادية التى تمر بها البلاد، بينما وافقت شعبة الرخام والجرانيت فى نفس الغرفة على بقاء رسم الصادر الحالي كما هو 150 جنيه على الطن.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان