إعلان

8 شركات مصرية فى مؤشر ''تايتنز 50'' الجديد

02:31 م الجمعة 23 ديسمبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان :

أعلنت شركة مؤشرات داو جونز، والإتحاد الأوروبي الآسيوي للبورصات عن إطلاق مؤشر داو جونز الإتحاد الأوروبي الآسيوي للبورصات ''تايتنز 50'' المتوازن، وهو أول مؤشر من نوعه للأسهم الممتازة والمستمد من البورصات الأوروبية الآسيوية.
 
ويتكون المؤشر الجديد من 50 سهما متداولا في العديد من بورصات العالم، تشمل 8 شركات مصرية هي المصرية للاتصالات، أوراسكوم للإنشاء والصناعة، أوراسكوم تليكوم، القابضة المصرية الكويتية، مجموعة طلعت مصطفى، المجموعة المالية هيرميس القابضة، البنك التجاري الدولي - مصر، والشركة المصرية لخدمات المحمول ''موبينيل'' .

وتمثل الشركات المصرية نحو 16,43% من إجمالي مكونات المؤشر، لتصبح مصر ثاني أكبر دولة من حيث الوزن النسبي بالمؤشر بعد تركيا التي تمثل نحو 50,08%.

وتأتي الإمارات العربية المتحدة كثالث أكبر وزن نسبي بالمؤشر بنسبة تبلغ 7,85% من إجمالي مكونات المؤشر الذي يمثل مقياس متوازن لأكبر 50 سهماً متداولاً في أسواق الأسهم الأعضاء في الإتحاد الأوروبي الآسيوي للبورصات.
 
وقال الدكتور محمد عمران رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، أن وجود تمثيل قوي للشركات المصرية في مؤشر داو جونز الاتحاد الأوروبي الآسيوي للبورصات، يعبر عن ثقة المستثمر الدولي في كفاءة الأداء المالي للشركات المصرية.

ولفت عمران إلى أن ذلك من شأنه اجتذاب سيولة أجنبية جديدة للبورصة المصرية على المديين الطويل والمتوسط، لاسيما وأن المؤشر الجديد صمم ليكون مرجعا لمديري صناديق الاستثمار في العديد من دول العالم .
 
يُذكر بأن هذا المؤشر يضم جميع الأسهم المدرجة في مؤشر داو جونز الإتحاد الأوروبي الآسيوي للبورصات المركّب. وتمثل البورصات المتواجدة تحت مظلّة هذا المؤشر، أبوظبي (الإمارات العربية المتحدة)، الماتي (كازاخستان)، عمان (الأردن)، بانيا لوكا (البوسنة والهرسك)، بلغراد (صربيا)، بوخارست (رومانيا)، القاهرة (مصر)، إسطنبول (تركيا)، كاراتشي (باكستان)، المنامة (مملكة البحرين)، مسقط (عمان)، نابلس (فلسطين)، سراييفو (البوسنة والهرسك)، سكوبي (مقدونيا)، صوفيا (بلغاريا) وزغرب (كرواتيا).
 
ويتم احتساب التصنيف عبر قياس كل سهم وفقاً لقيمة الأسهم المتاحة للتداول بنسبة 60%، والمبيعات الي العائدات بنسبة 20%، والدخل الصافي بنسبة 20%.

يذكر أن احتساب مؤشر''تايتنز 50'' المتوازن، كان قد بدأ في 2 نوفمبر 2011، لتكون بذلك البيانات الحقيقية التاريخية لهذا المؤشر متوفرة بدءاً من هذا التاريخ.

اقرأ ايضا :

البورصة تفقد 20 مليار جنيه فى اسبوع.. وتراجع حاد ''للقياديات''

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان