إعلان

هل يجوز إدراج المتهمين على قوائم الإرهاب أكثر من مرة؟

10:24 م الثلاثاء 01 مايو 2018

محمد أبو تريكة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود الشوربجي:

بعد قرار محكمة الجنايات بإعادة إدراج 1529 شخصًا -بينهم محمد أبو تريكة- على قوائم الإرهاب، رغم صدور قرار سابق - محل الطعن عليه أمام النقض- في 2017 بإدراج غالبية عناصر الإخوان على قوائم الإرهاب، بات السؤال الأبرز حاليًا؛ هل يجوز إدراج المتهم على قوائم الإرهاب أكثر من مرة على تلك القائمة بقرارات مختلفة من محكمة الجنايات؟

ونشرت "الوقائع المصرية" ملحق الجريدة الرسمية، في عددها -أمس الاثنين- قرار محكمة جنايات القاهرة، الدائرة رقم 25 جنايات جنوب القاهرة، في الطلب المقدم من النيابة العامة المقيد برقم 5 لسنة 2018، بإدراج بعض الأشخاص على قائمتي الكيانات الإرهابية والإرهابيين، من بينهم لاعب الأهلي السابق محمد أبو تريكة.

يقول المحامي طارق نجيدة، إنه لا يجوز إدراج أي شخص على قوائم الإرهاب أكثر من مرة لنفس الأسباب، لكن الحالة الوحيدة التي يتم على أساسها إصدار قرار بإعادة الإدراج هو أن يكون هناك أسباب ووقائع لم يشملها القرار السابق صدوره، إضافة إلى أن المتهم لا يُعاقب على اتهام واحد أكثر من مرة.

وأضاف نجيدة لمصراوي، الثلاثاء، أن أبو تريكة وباقي عناصر الإخوان الذين شملهم قرار الإدراج على قوائم الإرهاب في 2017، قدمت النيابة العامة أدلة ووقائع ضدهم وهو ما قبلته المحكمة التي أصدرت قرارها بالإدراج، لكن محكمة النقض لم تصدر حكمها النهائي في طعن المدرجين حتى الآن.

وأشار إلى أنه في حالة عدم تقدم النيابة بأسباب ووقائع تخالف التي سبق وتم تقديمها للمحكمة في 2017، فإنه بلغة القانون سيكون هناك انحراف بالسلطة، كما أن القرار الصادر مؤخرًا سيصيبه البطلان أمام محكمة النقض -حال التقدم بطعن عليه-، موضحًا أن النيابة ومحكمة الجنايا ت استبقت الحكم المنتظر صدوره في 4 يونيو المقبل وأعادت إدراج المتهمين على قوائم الإرهاب.

ولفت إلى أن الإدراج على قوائم الإرهاب هو إجراء احترازي، لكن في حالة ثبوت الاتهامات الموجهة للأشخاص المدرجين على قوائم الإرهاب سيتم إحالتهم للمحكمة المختصة، لبدء إجراءات محاكمتهم.

وكان المستشار رفعت السيد، رئيس محكمة الجنايات الأسبق، أكد أن هناك قرارين صدرا من محكمة الجنايات بإدراج قائمتين على قوائم الإرهاب وهو ما يستوجب التقدم بطعنين مختلفين -رغم تكرار أسماء بالقائمتين- أمام محكمة النقض، باعتبار أن الحيثيات التي تم الاستناد إليها لإصدار كل قرار تختلف تمامًا في ملابساتها عن الأخرى.

وأضاف السيد، لمصراوي أنه من الناحية القانونية لا يوجد ارتباط بين قراري إدراج المتهمين على قوائم الإرهاب، وبالتالي لن يتم ربط القرار الجديد بالحكم المنتظر صدوره من النقض، لكن قد يتم الاستناد إليه -إذا كان في صالح المتهمين- حال تقدمهم بطعن آخر خلال 60 يومًا.

وجاء على رأس الأسماء المدرجة بقوائم الإرهابيين كل من؛ اللاعب محمد أبو تريكة، ويوسف القرضاوي، وإبراهيم عصام العريان، وأسعد شيخة وأسماء عصام العريان، وأسامة يوسف القرضاوي".

وكانت الجريدة الرسمية، نشرت في 4 يونيو 2017، قرار محكمة جنايات القاهرة، في العريضة رقم 5 لسنة 2017 عرائض كيانات إرهابية في القضية رقم 653لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، بإدراج 1500 من أعضاء جماعة الإخوان والموالين لها على قوائم الإرهاب.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان