إعلان

"سري الدين": تطور سوق رأس المال يسهم في تنوع الأوراق المالية الجديدة

03:42 م الأربعاء 14 نوفمبر 2018

هاني سرى الدين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود الشوربجي:

عرف هاني سرى الدين الرئيس الأسبق لهيئة سوق رأس المال، "السوق" بأنه هو تنظيم لعمليات تداول أو إصدار الأوراق المالية بكافة أشكالها، وكلما زاد تطوير السوق وتحديثه، كلما ظهرت أوراق مالية جديدة وتتنوع أشكالها بالتقدم، ولكن تبقي القاعدة بأن التعاملات محدودة في الأسهم، كما بدأ يظهر صكوك جديدة في صناديق الاستثمار.

وأضاف "سري" خلال كلمته التي ألقاها في مؤتمر دور الهيئة العامة للرقابة المالية في سلامة واستقرار الأدوات المالية غير المصرفية وتنظيمها وتنميتها بحضور أعضاء مجلس الدولة وقسم التشريع، أن السوق المالي المصري كان متطور حتى الأربعينات، وانتهى سوق المال بعد ذلك لقلة عدد الشركات المساهمة، ولكت أُعيد سوق المال مرة أخرى منذ 1994.

وأشار الرئيس الأسبق لهيئة سوق رأس المال، أن سوق رأس المال ينقسم إلى قسمين سوق مال أولية وثانوية، ويطلق عليه "إصدار وتداول" وهي عمليات البيع والشراء بداخل هذا السوق.

كما يوجد سوق الأوراق المالية المقيدة بالبورصة أو خارجها، فليس بالضرورة أن كل ورقة مالية مقيدة بالبورصة، فهناك الآلف من الأوراق المالية ليس مقيدة بالتداول داخل البورصة، بالرغم من أن البورصة مرآة أساسية للاقتصاد، لذلك هناك المتداول داخل البورصة وخارجها، ويطلق أيضا مسمى أخر يُعرف في الوسط الاقتصادي "داخل المأثورة - خارج المأثورة ".

فيديو قد يعجبك: