إعلان

"فنانون وإعلاميون ووزير سابق" أمام القضاء والتهمة سب وقذف

03:31 ص الثلاثاء 30 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب -محمود الشوربجي:

"قضايا السب والقذف" من القضايا التي تزايدت بشكل ملحوظ خلال الآونة الأخيرة، لكن الملفت للنظر هنا هو ارتباط غالبيتها بمشاهير المجتمع سواء فنانين أو إعلاميين أو سياسيين وغيرهم؛ وغالبًا ما تنتهي تلك القضايا إما بالبراءة أو الغرامة بحق من أقيمت ضده دعوى السب والقذف.

وفي قانون العقوبات المعدل بالقانون رقم 147 لسنة 2006، حددت المادة 303 عقوبة القذف بالنص: "يعد قاذفًا كل من أسند لغيره بواسطة إحدى الطرق المبينة بالمادة 171 من هذا القانون، أموراً لو كانت صادقة لأوجبت عقاب من أسندت إليه بالعقوبات المقررة لذلك قانونا، أو أوجبت احتقاره عند أهل وطنه".

وتابعت: "يُعاقب على القذف بغرامة لا تقل عن 7 آلاف وخمسمائة جنيه ولا تزيد على 22 ألف و500 جنيه. فإذا وقع القذف في حق موظف عام أو شخص ذي صفة نيابية عامة أو مكلف بخدمة عامة، وكان ذلك بسبب أداء الوظيفة أو النيابة أو الخدمة العامة، كانت العقوبة الغرامة التي لا تقل عن 15 ألف جنيها ولا تزيد على 30 ألف جنيها".

ومن بين قضايا السب والقذف التي تم تداولها مؤخرًا ما يلي:.

رئيس الزمالك ضد عمرو الشوبكي

في 27 مايو 2017، قضت محكمة جنح مستأنف السيدة زينب، بتأييد براءة عمرو الشوبكي الباحث السياسي من تهمة سب وقذف مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، في مقاله "عودة البلطجي" بجريدة المصري اليوم.

وأقام رئيس الزمالك في وقت سابق جنحة سب وقذف مباشرة ضد عمرو الشوبكي، يتهمه بالسب والقذف، ونظرت محكمة جنح السيدة زينب الدعوى وقضت بالبراءة.

محاكمة "شوبير" في اتهامه بسبّ "فودة"

تنظر محكمة الجنح، اليوم الثلاثاء، محاكمة حارس مرمى الأهلي السابق أحمد شوبير، في اتهامه بسبّ وقذف الإعلامي محمد فودة.

كان "شوبير" خصص فقرة كاملة في برنامجه، لشن هجوم ضد محمد فودة، في أعقاب قيام الأخير بنشر مقال رأي في صحيفة "الدستور" أعرب خلاله عن رأيه بشكل موضوعي حول انتخابات رئاسة النادي الأهلي، مما اعتبره شوبير انحيازًا للمهندس محمود طاهر الذي نافس محمود الخطيب على رئاسة النادي الأهلي، خاصة وأن الخطيب يحظى بدعم كامل من شوبير.

براءة "بكري وأبو العينين" من سب مديرة مكتب روز اليوسف بأمريكا

وفي 17 يناير 2017، قضت محكمة جنح المعادي، ببراءة الكاتب الصحفي والنائب البرلماني مصطفى بكرى، ورجل الأعمال محمد أبو العينين، مالك قناة "صدى البلد" من تهمة سب وقذف الصحفية "حنان البدري"، مديرة مكتب روز اليوسف بالولايات المتحدة.

وقال علي طه، محامي الصحفية حنان البدري، في صحيفة الدعوى: "إن مصطفى بكرى، مقدم برنامج حقائق وأسرار على قناة صدى البلد الفضائية، نشر اتهامات وأكاذيب ليس لها أي دليل على صحتها في حق موكلته يوم 8 أبريل الماضي، وهذه الاتهامات يعاقب عليها القانون في مواده 308 و302 و171 من قانون العقوبات".

الفنانة عبير الشرقاوى ومحاميها

وفي وقت سابق، قضت محكمة جنح الدقي، ببراءة الفنانة عبير الشرقاوي، من تهمة سب وقذف محاميها.

وقالت الدعوى رقم 18467 لسنة 2016، إن الفنانة عبير جلال الشرقاوي، قامت بسب وقذف محاميها الخاص مهنى مصطفى عبد الهادي، أثناء استضافتها بقناة الحياة الفضائية مع الإعلامي تامر أمين.

وأشارت الدعوى الى أن الفنانة عبير الشرقاوي تحدثت في البرنامج عن خلافاتها مع طليقها، ثم تحدثت عن محاميها "المدعي" إنه خانها وتآمر عليها مع طليقها، وأنه زور خطها وسحب مستندات قضايا خاصة بها، موضحًا أنه لو صحت اتهاماتها تلك لأوجبت احتقاره عند أهل وطنه ولأساءت إلى سمعته بين أقرانه المحامين.

وزير الطيران ومضيفي مصر للطيران

أواخر 2016، قضت محكمة جنح الدقي، ببراءة الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدني الأسبق، في الدعوى المقامة من بعض المضيفين الجويين بشركة مصر للطيران، يتهمونه بسببهم وقذفهم.

وجاء في دعوى العاملين بشركة مصر للطيران، أن وزير الطيران المدني الأسبق قد أطلق تصريحات صحفية تنطوي على سب وقذف في حقهم، بعدما نظموا تظاهرات تعرب عن استيائهم من أوضاع الشركة.

تغريم نصر القفاص في سب وقذف ساويرس

في 13 يناير الماضي، قضت محكمة القاهرة الجديدة، بتغريم المذيع نصر القفاص 20 ألف جنيه، بتهمة سب وقذف رجل الأعمال نجيب ساويرس.

كان محامي المهندس نجيب ساويرس، أقام جنحة مباشرة أمام محكمة القاهرة الجديدة، يتهم فيها نصر إبراهيم توفيق القفاص، وشهرته "نصر القفاص" المذيع السابق، بسب وقذف موكله عن طريق برنامجه، وقدم محاميه أسطوانة مدمجة تتضمن الحلقة موضوع القضية، لتصدر المحكمة قرارها المتقدم.

عمرو يوسف وزوجته ضد صحفي

غرمت محكمة جنح بولاق أبو العلا، محرر صحفي 10 آلاف جنيه لاتهامه بسب وقذف الفنان عمرو يوسف وزوجته، كما قضت ببراءة رئيس تحرير إحدى الصحف ورئيس مجلس الإدارة وقبول الدعوى المدنية.

كان قد تقدم حسام الديب المحامي، بصفته وكيلًا عن الفنان عمرو يوسف، بجنحة مباشرة أمام محكمة جنح بولاق أبو العلا، يطالب فيه بالتحقيق مع رئيس مجلس إدارة جريدة، ورئيس تحريرها ومحرر بالصحفية، قام بنشر خبر كاذب، يفيد بالقبض عليه بصحبة زوجته الفنانة كندة علوش.

وقال المحامي حسام الديب وكيلاً عن عمرو يوسف، في الدعوى، إن موكله فوجئ ببث خبر يفيد القبض عليه وزوجته أثناء تعاطى المخدرات، مضيفًا أن الخبر انتشر انتشار النار في الهشيم لكون جهة النشر إحدى المؤسسات التي يجب أن تتوافر فيها المصداقية.

ضابط شرطة ضد منى عراقي

في مايو 2015، قضت محكمة جنح مستأنف الخليفة والمقطم، بقبول الاستئناف المقدم من الإعلامية منى عبد المنعم فهمي الشهيرة بـ "منى عراقي"، وتعديل حكم أول درجة والقضاء مجددًا ببراءة الإعلامية من تهمة سب وقذف ضابط شرطة بمنطقة الخليفة.

وكانت محكمة جنح الخليفة قضت، في وقت سابق، بمعاقبة الإعلامية منى عبد المنعم فهمي الشهيرة بـ "منى عراقي" بالحبس 3 شهور في الدعوى رقم 6283 لسنة 2017، لاتهامها بسب وقذف ضابط شرطة.

رجل أعمال ضد برلماني سابق

في منتصف يناير من العام الماضي، برأت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة بالسيدة زينب، البرلماني السابق محمد عبد العليم داوود من تهمة سب وقذف رجل أعمال.

وكانت نيابة بولاق الدكرور أحالت البرلماني السابق للمحاكمة العاجلة بتهمتي سب وقذف رجل الأعمال محمد علي.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان