إعلان

بعد تشكيل الجهاز التنفيذي.. "الوطنية للانتخابات" تفتح باب الترشح على مقعد "جرجا" خلال أيام

04:50 م الإثنين 06 نوفمبر 2017

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - طارق سمير:

أكد مصدر قضائي، أن الهيئة الوطنية للانتخابات بدأت مهام عملها رسميًا، اليوم الإثنين، بعدما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريًا، بتشكيل الجهاز التنفيذي الدائم للهيئة.

قال المصدر -فضّل عدم ذكر اسمه- لمصراوي، إن الهيئة من المقرر خلال الأيام المقبلة ولمدة لا تتعدى 15 يومًا، أن تعلن عن فتح باب الترشح للانتخابات التكميلية بمركز جرجا بمحافظة سوهاج، لخلو مقعدها بمجلس النواب بعد وفاة نائبها هرقل وفقي، بعدما تلقت خطاب رسمي من مجلس النواب بخلو المقعد.

وأضاف المصدر، أن المادة 25 من قانون مجلس النواب ألزمت الهيئة الوطنية للانتخابات، بإجراء انتخابات تكميلية لأي مقعد خالِ، حتى يتم شغله بعد 60 يومًا فقط من إعلان المجلس خلو المكان، مشيرًا إلى مرور نحو شهر وأسبوع منذ خلو المقعد، ولم يتبقَ سوى 3 أسابيع ليشغل نائب المقعد الخالي، حسب القانون، ولذا خلال الأيام المقبلة ستعلن الهيئة عن فتح باب الترشح. 

وأعلن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، في 2 أكتوبر الماضي، عن خلو مكان النائب المتوفى هرقل محمد وفقي، عضو حزب مستقبل وطن بالدائرة الثامنة، جرجا بمحافظة سوهاج، بعد تلاوة الخطاب الوارد من وزير الداخلية، إنفاذا للمادة 392 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، بإبلاغ البرلمان بوفاة أي عضو خلال 3 أيام.

ونصت المادة 25 من قانون مجلس النواب، على الآتي: "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم، حل محله أحد المرشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية، من ذات صفة من خلال مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليًا، يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أي كانت صفته، ففي جميع الأحوال، يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر، خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، قرارا جمهوريا رقم 553 لسنة 2017، بتشكيل الجهاز التنفيذي الدائم للهيئة الوطنية للانتخابات.

جاء نصه: "يشكل الجهاز التنفيذي الدائم للهيئة الوطنية للانتخابات من الأسماء التالية لمدة أربع سنوات، المستشار علاء الدين فؤاد السيد حسن مديرًا للجهاز التنفيذي، المستشار أسامة محمد أمين غازي نائبًا لمدير الجهاز التنفيذي، الدكتور عاطف عبد الحميد حسن نائبًا لمدير الجهاز التنفيذي، اللواء رفعت محمد أحمد قمصان نائبًا لمدير الجهاز التنفيذي".

وتتولى الهيئة، حسب الدستور، إدارة جميع الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية التي تجرى في البلاد، وتنظيم جميع العمليات المرتبطة بها والإشراف عليها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان