إعلان

بعد مؤبد "بديع".. تعرف على الفرق بين الحكم البات والنهائي

05:00 م الأربعاء 15 نوفمبر 2017

محمد بديع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- صابر المحلاوي:

أصدرت محكمة النقض، اليوم الأربعاء، حكما باتا بتأييد السجن المؤبد على محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية وآخرين، في قضية أحداث العنف الإسماعيلية، فما هو الفرق بين الحكم النهائي والحكم البات.

Capture

يقول المستشار أحمد خالد أبو العلا، رئيس محكمة طنطا، إن الحكم النهائي هو الحكم الذي لا يقبل الطعن عليه بالطرق العادية فالحكم الذي استنفدت فيه طرق الطعن العادية من معارضة أو استئناف أو تمييز يصبح قابلا للتنفيذ وحكما نهائيا.

وأوضح "أبوالعلا" أن الحكم النهائي معرض للطعن فقط بطرق الطعن غير العادية سواء كان إعادة النظر أو النقض، فإذا ما أصبح ممتنعا عن الاعتراض عليه بطرق الطعن غير العادية لفوات موعدها قصدا أو إهمالا، أو لاستخدامها فعلا لكن فصل فيها بالرفض، فحينئذ فقط يصبح حكما باتًا.

وعن الحكم البات، يقول المستشار: لا يجوز الطعن عليه بأي طريق من طرق الطعن المقررة قانونًا سواء كانت عادية كالمعارضة أو الاستئناف بطريق النقض.

وأوضح رئيس محكمة طنطا أن الحكم البات يعتبر حكمًا حائزًا لقوة الشيء المقضي فيه، ولا يتم الإعادة فيه إلا إذا اكتشفت أدلة جديدة مؤثرة في القضية، ومن هنا يتم تقديم التماس للنائب العام لإعادة النظر في القضية.

كانت محكمة النقض، رفضت اليوم الأربعاء، الطعون المقدمة من محمد بديع، و55 متهما آخرين، على أحكام السجن المؤبد والمشدد الصادرة بحقهم، في قضية أحداث العنف بمحافظة الإسماعيلية.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان