إعلان

مصر تتبنى قرارا في اليونسكو يدين انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا

09:17 م الخميس 08 مارس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:
تبنت مصر قرارا يدين الانتهاكات التي تمارس ضد المدنيين السوريين، وطالب الحكومة السورية، لحكومة السورية باحترام حقوق الإنسان والمعايير الدولية فى مجال التربية والعلوم والثقافة.

وقال الوزير المفوض عمرو رشدي، المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، في تصريحات صحفية مساء الخميس إن وفد مصر تبنى وصوت لصالح القرار الذي تقدمت به المجموعة العربية واعتمده المجلس التنفيذي لليونسكو مساء اليوم الخميس وأدان فيه الانتهاكات التي تمارس ضد المدنيين السوريين.

وتناول القرار أيضا أثر العمليات ضد المدنيين السوريين على ممارستهم لحقوقهم في مجالات التربية والتعليم، وطالب الحكومة السورية باحترام حقوق الإنسان والمعايير الدولية في مجال التربية والعلوم والثقافة.

كما طالب القرار أيضا الحكومة السورية باحترام قرارات الجامعة العربية وقرار الجمعية العامة بشأن الأزمة السورية، وهو القرار الذي كانت مصر قد تقدمت به إلى الجمعية العامة للمنظمة الدولية وتم اعتماده بأغلبية ساحقة.

ولقي القرار الذي اعتمده اليوم المجلس التنفيذي لليونسكو، تأييدا من جانب 35 دولة، وصوتت ضده 8 دول، بينما امتنعت عن التصويت 14 دولة، وتغيبت عن التصويت دولة واحدة.

وكان وزير الخارجية محمد كامل عمرو  قد حذر في وقت سابق الخميس من ''عواقب إقليمية وخيمة'' في حال ''انفجار'' سوريا.

وقال محمد عمرو، عقب لقاءه بمبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية لسوريا كوفي آنان، إن ''انفجار الأوضاع في سوريا لن تكون له عواقب داخلية فقط بل عواقب ستشمل المنطقة بأسرها''.

أما عنان، فقال إن ''التدخل العسكري في سوريا سيزيد الأمر سوء، ولكن الشعب السوري يحتاج إلى مساعدات يجب إيصالها''.

من جانبه، قال نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية، عقب لقاء آنان بعد لقاء وزير الخارجية المصري، ''لا احد يفكر في تكرار السيناريو الليبي في سوريا،'' مضيفا ان إيفاد آنان إلى دمشق يهدف إلى التوصل لحل يرضي الشعب السوري.

هذا ومن المتوقع أن يحث آنان القيادة السورية والمعارضة على وقف العنف والسعي للتوصل إلى حل سياسي للازمة المستمرة منذ أكثر من سنة.

 

اقرأ أيضا:

صلاح سلطان: المصريون خذلوا إخوانهم فى سوريا بالصمت والسكوت

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان