إعلان

حكام أوكرانيا الجدد: لن يعترف احد باستفتاء القرم

06:57 م الجمعة 07 مارس 2014

حكام أوكرانيا الجدد: لن يعترف احد باستفتاء القرم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بي بي سي:

حذر رئيس الحكومة الأوكرانية المؤقتة برلمان شبه جزيرة القرم بأن ''ما من أحد في العالم المتحضر'' سيعترف بالاستفتاء الذي دعا اليه للانضمام الى روسيا.

ووصف رئيس الحكومة المؤقتة ارسيني يتسانيوك وغيره من ''مسؤولي'' حكومة كييف الاستفتاء المزمع بأنه ''لا دستوري'' و''لا شرعي'' على حد قولهم.

ولكن الاستفتاء حظي بدعم وتأييد البرلمان الروسي، إذ قال رئيس المجلس الاتحادي - الغرفة العليا - إنه في حال اختيار شعب القرم الانضمام الى روسيا في الاستفتاء المزمع اجراؤه في السادس عشر من الشهر الجاري، فإن البرلمان الروسي ''سيدعم هذا التوجه بلا ادنى شك.''

وجاء قرار نواب برلمان القرم بالسعي للانضمام الى روسيا الاتحادية وسط تصعيد في التوتر في المنطقة نتيجة انتشار القوات الموالية لروسيا في شبه الجزيرة التي كانت الى عام 1954 جزءا من روسيا.

وخرج أكثر من خمسة وستين الف شخص في مسيرة بوسط موسكو للإعراب عن تضامنهم مع السلطات المحلية في شبه جزيرة القرم التي تود الانفصال عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا.

وقالت موسكو من جانبها إنها ''لن تقبل لغة الاملاءات والعقوبات والتهديدات''، وذلك عقب ان اعلن الامريكيون والاوروبيون عن فرض عقوبات ضد روسيا امس الخميس.

في غضون ذلك، أكد الفريق الأوكراني للرياضيين المعاقين انه سيشارك في دورة سوتشي لالعاب المعاقين الشتوية التي ستنطلق في المنتجع الروسي في وقت لاحق.

وفي هذه الاثناء قالت وكالة رويترز للانباء ان سفينة حربية أمريكية عبرت مضيق البوسفور بتركيا يوم الجمعة في طريقها إلى البحر الأسود فيما وصفه الجيش الأمريكي بأنه انتشار ''اعتيادي'' مقرر قبل اندلاع الأزمة في أوكرانيا بكثير.

وأعلنت واشنطن عن الانتشار يوم الخميس بعد يوم من كشف وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عن خطط لزيادة عدد الطائرات المقاتلة الأمريكية المشاركة في مهمة دورية جوية تابعة لحلف شمال الأطلسي في منطقة البلطيق في محاولة لطمأنة حلفاء شعروا بالقلق لسيطرة روسيا فعليا على شبه جزير القرم الأوكرانية الواقعة في شمال البحر الأسود.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد دعا نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى التركيز على التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة الأوكرانية.

وأكد أوباما - في مكالمة هاتفية بينهما استغرقت نحو ساعة - على الموقف الأمريكي الذي يعتبر الإجراءات الروسية في منطقة القرم انتهاكا للسيادة الأوكرانية، بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض.

وفي المقابل، شدد بوتين على ضرورة ألا تتأثر العلاقات بين موسكو وواشنطن بالخلافات الحالية بشأن أوكرانيا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان