إعلان

وفاة مانديلا: عشرات القادة والزعماء يتوجهون يشاركون في مراسم تأبين الزعيم الراحل

11:00 ص الإثنين 09 ديسمبر 2013

وفاة مانديلا: عشرات القادة والزعماء يتوجهون يشاركو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - بي بي سي
أعلنت جنوب افريقيا أن نحو 60 زعيما ورئيسا من شتى أنحاء العالم سيشاركون في التأبين الرسمي وجنازة الزعيم الراحل نيلسون مانديلا.

ويتصدر قائمة الحاضرين لمراسم تأبين مانديلا ، التي ستقام الثلاثاء في استاد جوهانسبرغ، الرئيس الأمريكي باراك أوباما والفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

وشهدت جنوب افريقيا الأحد يوما وطنيا للصلاة تكريما لمانديلا إذ توجه الملايين من المواطنين في شتى أنحاء البلاد إلى الكنائس وأقاموا تجمعات رددوا خلالها الصلوات والترانيم من أجل الزعيم الراحل.

وتوفي مانديلا في منزله الواقع بأحد ضواحي جوهانسبرغ مساء الخميس عن عمر يناهز 95 عاما.
ودعا الرئيس جاكوب زوما كافة مواطني جنوب أفريقيا إلى الذهاب إلى الاستادات والكنائس ومختلف دور العبادة للصلاة من أجل الفقيد.

"ضوء وسط الظلام"
وفي قداس أقيم بكنيسة " ريجينا موندي الكاثوليكية" في سويتو التي كانت مركز الكفاح ضد نظام الفصل العنصري، وصف القس سباستيان روسو مانديلا بأنه " الضوء وسط ظلام حالك ".

وفي مدينة كيب تاون حيث أقيم قداس آخر، قال كبير الأساقفة ثابو ماكغوبا إن مانديلا كان ولا يزال مثالا على أن الأفراد قادرون على إحداث أي تغيير حول العالم.

ووفقا لحكومة جنوب افريقيا، سينضم قادة الدول والزعماء إلى نحو 95 ألف شخص في مراسم التأبين في استاد سوكر سيتي بجوهانسبرغ الذي استضاف مباراة نهائي كأس العالم لكرة القدم عام 2010.

وتضم قائمة الحضور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والرئيس الألماني يواخيم غاوك ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو وملك هولندا وولي عهد أسبانيا.

كما سيحضر ثلاثة من رؤساء أمريكا السابقين القداس وهم جورج دبليو بوش وبيل كلينتون وجيمي كارتر.
وتعكس قائمة الحضور المكانة التي كان يحظى بها مانديلا في أنحاء العالم.

وسيسجى جثمان مانديلا أيام الأربعاء والخميس والجمعة في مقر الحكومة في بريتوريا على أن تقام الجنازة الرسمية لمانديلا الأحد المقبل في مسقط رأسه في قرية كونو بإقليم الكاب الشرقي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان