إعلان

الملف النووي الإيراني: محادثات ثنائية أمريكية إيرانية على هامش محادثات جنيف

03:50 م الأربعاء 16 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بي بي سي:

أكدت مصادر إيرانية وأمريكية عقد محادثات ثنائية مباشرة بين الجانبين على هامش محادثات جنيف بشأن برنامج طهران النووي المثير للجدل.

وتزامن ذلك مع إعلان إيران والقوى الكبرى عن ''تفاؤل مشوب بالحذر'' في بداية محادثات جنيف التي تستمر مدة يومين.

وقد التقت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية ورئيسة الوفد الأمريكي ويندي شيرمان إلى المفاوضات بنائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في اجتماع مباشر حضره مسؤولون من وفدي البلدين.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي رفض الكشف عن اسمه قوله ''كان النقاش مفيدا ونتطلع لمواصلة مناقشاتنا في اجتماعات غد بين القوى الست وإيران''.

وأوضح المسؤول الأمريكي أن الاجتماع استمر لمدة ساعة.

اختبار

وتعد اللقاءات والمحادثات المباشرة بين المسؤولين الأمريكيين والإيرانيين أمرا نادرا، إذ يعود تاريخ لقاء مباشر سابق إلى عام 2009.

كما شهد الشهر الماضي لقاء مباشرا بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

لم يكشف الجانبان أي تفاصيل عن العرض الذي قدمه الوفد الإيراني

وقد تواصلت الثلاثاء المفاوضات بين إيران والدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين وفرنسا والمانيا) للتوصل إلى حل لأزمة البرنامج النووي الإيراني.

وتعد المحادثات أول اختبار لتوجهات جديدة أبدتها ايران نحو الغرب منذ انتخاب الرئيس الاصلاحي حسن روحاني.

وكان روحاني، الذي ينظر إليه على أنه معتدل، قد أعرب عن رغبته في التوصل إلى اتفاق في غضون ستة أشهر.

وتشك حكومات غربية في أن إيران تسعى لامتلاك أسلحة نووية، وهو الزعم الذي تنفيه طهران باستمرار.

وتضم طاولة المفاوضات ممثلين عن إيران والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والمانيا وبريطانيا والصين.

مقترح إيراني

وقال مايكل مان المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي إن إيران تقدمت بعرض ''مفيد للغاية'' حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأوضح مان ''سمعنا عرضا هذا الصباح من وزير الخارجية ظريف. كان مفيدا للغاية. ستستأنف المحادثات بعد ظهر اليوم لبحث المزيد من التفاصيل''.

 

ولم تظهر أي تفاصيل حتى الآن بخصوص ما هي التنازلات التي قد تكون إيران اقترحتها.

من جانبه وصف نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي رد الفعل الأولي للقوى العالمية تجاه مقترحات طهران بأنه ''جيد'' مضيفا أن الأجواء في المحادثات ''إيجابية''.

ولم يدل عراقجي بأية تفاصيل عن العرض الإيراني غير أن وكالات أنباء إيرانية نقلت عنه قوله إن '' العرض الذي قدمته طهران في جنيف لا يتضمن تطبيق البروتوكول الإضافي في معاهدة حظر الانتشار الذي ينص على إمكانية القيام بعمليات تفتيش مفاجئة للمواقع النووية''.

وهذه المحادثات هي الأولى منذ تسلم الرئيس روحاني مهام منصبه في أغسطس/ اب الماضي، وهو ما يقول مراقبون إنه عزز الآمال بإمكانية التوصل إلى صفقة.

ويقول المفاوضون الغربيون إنهم منفتحون على الإنصات إلى أفكار طهران.

ويريد المفاوضون الغربيون أن تتخذ إيران خطوات محددة للحيلولة التامة دون قدرتها على صناعة أسلحة نووية، حسبما يفيد جيمس رينولدز مراسل بي بي سي في جنيف.

ويتعهدون في المقابل برفع بعض العقوبات الدولية التي فرضت على إيران خلال السنوات الماضية.

وتعتقد الدول الغربية أن برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم يهدف في الخفاء إلى امتلاك سلاح نووي.

لكن طهران تقول إنها تريد فقط استخدام التكنولوجيا النووية لتوليد الكهرباء وإجراء أبحاث طبية.

ويطالب المفاوضون الغربيون بأن توقف إيران إنتاج وتخزين اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة - وهي خطوة بعيدة عن حيازة القدرة على صناعة أسلحة نووية.

كما يريدون من إيران أن تشحن بعضا من مخزونها من اليورانيوم إلى خارج البلاد، وتغلق موقع فوردو للإنتاج بالقرب من قم حيث تجري معظم أنشطة التخصيب العالي.

لكن عباس عراقجي، نائب وزير الخارجية الإيراني، شدد يوم الأحد على أن بلاده لن تتخلى بأي حال عن مخزونها من اليورانيوم المخصب.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان