إعلان

بان كي مون: الوضع في سوريا يبدو هادئا

05:54 م الخميس 12 أبريل 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن – بي بي سي:
قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إن الوضع في سوريا يبدو هادئا حتى الآن.

وأضاف بان كي مون أن المجتمع الدولي يجب أن يظل موحدا لمنع انزلاق سوريا نحو الفوضى.

مضى للقول إن عسكرة النزاع أكثر فأكثر لا يمثل حلا للأزمة القائمة.

وتابع الأمين العام في مؤتمر صحفي في جنيف إن واجب الحكومة السورية يتمثل في ترجمة أقوالها إلى أفعال.

وقال بان إنه يأمل في أن يتمكن من إرسال فريق مراقبين إلى سوريا ''في أسرع وقت ممكن''.

وقال في هذا الصدد ''نعمل على إرسال فريق مراقبين بأقصى سرعة (إلى سوريا)''، مضيفا أن الخميس يمثل ''لحظة حاسمة'' في خطة الأمم المتحدة المتكونة من ست نقاط لإنهاء العنف في سوريا.

لكن الناطقة باسم المجلس الوطني السوري، بسمة قضماني، قالت ''ليس هناك دليل على انسحاب كامل''.

وأضافت ''وقف إطلاق النار جزئي فقط. بالنسبة إلينا، من الواضح أن وقف إطلاق النار يعني سحب كل الآليات الثقيلة من المدن والمناطق المأهولة. هذا لم يحدث''.

وتابعت قائلة إن ثلاثة أشخاص قتلوا في مدن إدلب وحماة منذ بدء سريان وقف إطلاق النار في الساعة السادسة من صباح الخميس.

تراجع العنف


وأشارت التقارير الواردة من سوريا إلى تراجع حاد للعنف بعد بدء تنفيذ وقف إطلاق النار في سوريا، بموجب المهلة التي حددتها خطة المبعوث الأممي/ العربي كوفي عنان لوضع حد لأعمال العنف المتواصلة في البلاد منذ أكثر من سنة.

وقال مراسل بي بي سي في بيروت، جيم ميور، إن تقارير تحدثت عن انتهاكات بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ.

فقد أكد ناشطون سوريون أنه لا يزال بالإمكان مشاهدة الجنود والدبابات والأسلحة الثقيلة في محيط التجمعات السكنية.

لكن وسائل إعلام سورية رسمية قالت إن ''الإرهابيين يصعدون هجماتهم على سوريا بهدف زعزعة استقرارها وتخريب خطة عنان''.

وأضافت أن قنبلة كانت مزروعة في قارعة الطريق أدت إلى قتل عقيد في الجيش وجرح 24 ضابطا وجنديا آخرين في الساعة الثامنة صباحا بحلب.

ولم يتسن التأكد من صحة هذه التقارير بسبب فرض سوريا قيودا صارمة على تنقل وسائل الإعلام الأجنبية فيها.

ويذكر أن سحب الجنود والآليات كان مقررا استكماله بموجب خطة السلام يوم الثلاثاء الماضي.

وأضاف الناشطون أن الجثث لا تزال متناثرة في شوارع مدينة حمص بسبب خوف السكان من تعرضهم لنيران القناصة.

كما تحدثت تقارير المعارضة عن مقتل ثلاثة أشخاص على أيدي قوات الأمن، من بينهم طفل يبلغ من العمر 12 سنة.

وأظهر شريط فيديو، بثته المعارضة ولم يتأت التثبت من صحته، دبابة تابعة للجيش السوري ورشاشات تفتح نيرانها على حي القرابيص في حمص.

واتهم ناشطون القوات الحكومية بإطلاق النار على متظاهرين في شرقي سوريا، وعلى جنازة في حلب بالشمال، إضافة إلى قصف وإطلاق نار في أماكن أخرى.

وأضاف الناشطون أن القناصة لا يزالون يعتلون أسطح بعض البنايات، بما فيها حمص، حيث أظهر شريط فيدو جثة لا تزال ملقاة في الشارع لأن من الخطورة الشديدة انتشالها.

وفي مقابلة مع البي بي سي، قال عضو المكتب الإعلامي للمجلس الوطني السوري المعارض محمد السرميني إن النظام السوري يماطل في تنفيذ وقف إطلاق النار، مشيرا إلى حدوث تفجيرات واعتقالات وإطلاق نار في سوريا يوم الخميس.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له إن مدنيا قتل على يد النظام في ريف حماة في وسط سوريا وذلك بالرغم من دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ صباح اليوم الخميس.

دعوة


ومن جهة أخرى، دعت وزارة الداخلية السورية اللاجئين السوريين الذين فروا من أعمال العنف إلى العودة إلى منازلهم، وذلك بعد ساعات على دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.

وأورد التلفزيون السوري أن وزارة الداخلية ''تدعو المواطنين الذين اضطروا رغما عن إرادتهم إلى مغادرة بيوتهم، سواء داخل القطر أو إلى دول مجاورة، إلى العودة إليها وعدم الالتفات للدعايات والأخبار المضللة''.

وأسفرت أعمال العنف في سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات عن مقتل أكثر من عشرة آلاف شخص بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، كما أسفرت عن نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص من مناطقهم إلى مناطق أخرى داخل سوريا أو إلى الدول المجاورة.

لافروف


ومن جهة أخرى، دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى إعطاء خطة كوفي عنان وقتا كافيا، وحث الدول العربية والغربية على عدم تشجيع المعارضة.

وصرح لافروف لوسائل إعلام روسية أن ''الهدف هو أن تشارك الأطراف في سوريا كافة في المفاوضات.

وأضاف لافروف الذي تحدث على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة الثماني ''لا استبعد حصول استفزازات. ولذا فان وجود مراقبين على الأرض مهم جدا'' داعيا إلى إرسال هؤلاء المراقبين ''في أسرع وقت''.

وتسعى روسيا للتأثير على المعارضة ''لكنه من الواضح أن بعض شركائنا على الساحة الدولية يقولون أشياء أخرى للمعارضة ويدفعونها إلى اعتماد موقف متشدد''.

وأضاف لافروف ''سمعنا من بعض العواصم الغربية والعربية تصريحات مفادها ان خطة عنان فشلت قبل اقتراحها حتى. وتثبت هذه التصريحات بان هناك أشخاصا لا يريدون نجاح مهمة عنان''.

وكان لافروف يتحدث على هامش اجتماع مجموعة الثماني في واشنطن. ودعا الرئيس الأميركي باراك اوباما والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل في الوقت نفسه إلى تحرك ''أكثر حزما'' في مجلس الأمن الدولي حول سوريا، ودعا وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيلي روسيا إلى أن تنأى بنفسها عن نظام دمشق.

ورحبت الصين بسريان الهدنة ووصفتها بأنها خطوة مهمة باتجاه التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، مضيفة أنها تأمل في أن تواصل الحكومة السورية اتخاذ خطوات ملموسة لدعم خطة السلام التي توسط فيها عنان.

تأكيد


من جهة أخرى أكد حلف شمال الأطلسي (الناتو) الخميس انه ''يحمل على محمل الجد'' مسألة حماية الدول الأعضاء فيه بعد أن قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أن تركيا يمكن أن تستند إلى المادة الخامسة من معاهدة الحلف لحماية حدودها مع سوريا.

وصرحت كارمن روميرو المتحدثة باسم الحلف الأطلسي ''نتابع الوضع عن كثب وسنواصل القيام بذلك''، مضيفة أن الناتو ''قلق جدا لما يحدث في سوريا، خصوصا الحوادث الأخيرة على الحدود مع حليفنا التركي''.

وتابعت أن ''العالم اجمع يراقب سوريا، والعالم بأسره يريد أن تنتهي أعمال العنف غير المقبولة'' في سوريا''.

اقرأ أيضا:

الصين ترحب بقرار سوريا وقف اطلاق النار وتطالب المعارضة بالالتزام

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان