إعلان

هل يوجد طرف ثالث فى السودان؟.. سفير مصر السابق بالخرطوم يرد

12:28 ص الأحد 30 أبريل 2023
هل يوجد طرف ثالث فى السودان؟.. سفير مصر السابق بالخرطوم يرد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال السفير محمد الشاذلي، سفير مصر السابق في السودان، إن الوضع الحالي في السودان هو وضع مأساوي، حيث أن هناك تضارب بين قوتان عسكريتان بعضهما بالأسلحة الثقيلة والدبابات والطائرات والمدفعية في وسط المدن والمدنيين، مشيرًا إلى أن الحرب في السودان تعتبر حربًا أهلية بالفعل، حيث أن آخر رقم وصل لي، بأنه يوجد حوالي 400 قتيل من المدنيين وأكثر من ألف جريح بالسودان، بخلاف الدمار حيث انتشار صور دمار الخرطوم بحري وصور لأم درمان.

وأضاف "الشاذلي" في حواره لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مساء السبت، أن كل بلد فيها خير، وكل بلد فيها ثروة من الممكن أن تكون مطمعًا لأطراف لها أجندات، لكن واجب أصحاب هذا البلد أن يحافظوا على بلدهم، وعلى جبهته الداخلية، حيث يوجد حديث حول حدوث مؤامرة ضد السودان.

وتابع، أن مقومات الدولة ثلاثة عناصر؛ إقليم، شعب، وحكومة، لافتًا إلى أن الحكومة تفككت في السودان، أي لم تعد هناك حكومة، حيث يقتل الناس بعضهم في الشوارع، لا يوجد كهرباء ولا مياه ولا طعام، موضحًا أن الحكومة التي من المفترض أن تمسك بزمام الأمور وتحفظ كيان الدولة تتفكك، وهو موضوع في منتهى الخطورة ويجب معالجته.

وأردف، أن حركة الحرية والتغيير التي تضم الجناح المدني للحكم في السودان، أي أنه بعد سقوط نظام البشير، كان هناك ائتلاف ما بين الجيش والقوى المدنية، حيث إن القوى المدنية عبارة عن ائتلاف مكون من 16 حزبًا، كما يوجد أكثر من مكون لاتحاد المهنيين الذي يضم الصحفيين والأطباء والمحامين، أين هم؟ لم نسمع صوتًا من المكون المدني للحكم في السودان، وهو موضوع في منتهى الخطورة.

وأوضح أن هذا يعني بأنك سلمت حقيقة في أن تكون جزءًا من الحكم، حيث إن ما تشهده السودان هو أن الجيش يضرب في بعض، متسائلًا: "أين المكون المدني؟".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان