إعلان

وزير الخارجية الأسبق: دعوة الرئيس السيسي لوقف الحرب في السودان صارمة.. وتحذيرات من السيناريو الأسوأ

07:10 م الأحد 30 أبريل 2023
وزير الخارجية الأسبق: دعوة الرئيس السيسي لوقف الحرب في السودان صارمة.. وتحذيرات من السيناريو الأسوأ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

علق السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، على تطورات الأوضاع في السودان، قائلًا: "إن الوضع في السودان يدخل في مرحلة من الإنهاك ثم التآكل البطيء ثم نصل بعد ذلك إلى الدولة الفاشلة، حيث أن الوضع في السودان صعب، ولأول مرة يصل الصراع الداخلي إلى هذه الدرجة في تاريخ السودان".

وقال "العرابي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" على فضائية "صدى البلد"، اليوم الأحد، إن الصراع في السودان ونتائجه لن تكون منحصرة على الحدود السودانية فقط، ولكن سيكون لها آثار جانبية كثيرة على دول الجوار ومنها مصر، موضحًا أن السودان مرشحة لأن تصل إلى سيناريو سيء جدًا وهو أن نجد جزئين من السودان غير مسيطر عليهم وجزء آخر وهو الخرطوم، ونكرر سيناريو دمشق وإدلب وبني غازي وطرابلس وصنعاء وعدن.

وتابع، أن نداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لوقف الحرب هي دعوة صارمة، لأنها كان بها 3 كلمات هامة أكبر من توفير ظروف مناسبة لإجلاء الأجانب، ولذلك فأن دعوة الرئيس السيسي قوية جدًا، موضحًا أن الرئيس السيسي بدأ منذ اليوم الأول بالاتصال بجنوب السودان لكي يكون هناك جهود موحدة على أساس أن البلدين لهم آثار مشتركة لو حدث أي انفجار في السودان.

وأردف، وزير الخارجية الأسبق: "نحن أمام مطالبات عالية السقف ومبادرات لم ترى حظها من النور حتى الآن وللأسف القوى السياسية المدنية داخل السودان للأسف أصبحت مشلولة اليد الآن".

وأوضح: " لو كل الدول أخذت راعاياها وتركت السودان لمشاكلها لن تقف هذه الفتنة والحسم السريع يحل الأزمة ويوقف الخسائر علي كافة المستويات وينقذ الموارد من الهلاك"، ولذللك لابد من معالجة جوهر المشكلة لحل الأزمة السودانية، مشيرًا إلى أن هناك دول قادرة على المساعدة في حل الأزمة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان