إعلان

معهد علوم البحار: لا يمكن التنبؤ بالزلازل وتوابع زلزال تركيا مستمرة لـ3 أشهر

11:21 م الإثنين 06 فبراير 2023
معهد علوم البحار: لا يمكن التنبؤ بالزلازل وتوابع زلزال تركيا مستمرة لـ3 أشهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز عباس:

قال الدكتور عمرو زكريا رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، إن الزلزال يحدث نتيجة حركة القشرة الأرضية عبر تجمع طاقة في باطن الارض، ولابد أن يحدث لها تفريغ مما يؤثر على القشرة الأرضية.

وأضاف "زكريا"، في لقائه ببرنامج "كلمة أخيرة"، عبر تقنية "زووم"، والمذاع على فضائية "أون إي"، اليوم الإثنين، أن الأمر يتوقف على قوة تحمل الضغط على تلك القشرة ونتيجة حركات القشرة على الكرة الارضية مما تؤدي لحدوث زلازل.

وأشار إلى أنه هناك مناطق ضعف في الكرة الأرضية وهي مناطق إلتحام القارات مثل القارة الأفريقية مع الأوروبية ويحدث تصادم مع حواف إلتحام القارات.
وأوضح أنه يصعب التنبؤ بالهزات الأرضية على غرار تنبؤات الأرصاد الجوية وحركة الطقس، لكن هناك إمكانية الاحتمالية وهي رصد مناطق النشاط الزلزالي المحتمل والعلم يرصد ذلك، متابعًا: "مفيش حد في العالم يقدر يتنبأ بحدوث الزلزال، ولكن هناك احتمالية للحدوث في بعض المناطق".

وشدد، على أن توابع الزلزال قد تكون مدمرة وفقًا لقوة الزلزال الأصلي نفسه، متابعًا: "الزلزال لغاية درجة 3 على ريختر الإنسان ميحسش بيه، لكن 4 ريختر هو قد قوة 3 ريختر 30 مرة، اللي حصل في تركيا كارثة".

وأتم: "لما شهرين أو 3 أشهر ستكون هناك توابع أخرى لزلزال تركيا هتحصل كل دقيقة لغاية 5 دقايق بقوة مختلفة بنحو 100 هزة بقوة 4 على مقياس ريختر".

فيديو قد يعجبك: