إعلان

القومي للبحوث الجيوفيزيقية: "عشان يحصل تسونامي لازم الزلزال يكون أعلى من 6 درجات"

10:57 م الإثنين 20 فبراير 2023
القومي للبحوث الجيوفيزيقية: "عشان يحصل تسونامي لازم الزلزال يكون أعلى من 6 درجات"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:


قال الدكتور شريف الهادي رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الجيوفيزيقية، إن الهزة الأرضية التي شعر بها المصريين في مناطق مصرية تبعد يبعد عن القاهرة بواقع 820 كيلو متر و560 كيلوا عن رفح المصرية.

وأوضح "الهادي"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، اليوم الإثنين، أن شعور المواطنين بالهزة الأرضية يختلف حسب طبيعة المبنى ومكان الطابق أو طبيعة التربة حيث أن بعض المناطق تربتها هشة، متابعًا: "الشعور يختلف بحسب وضع السكن لأن الطوابق العليا تشعر به أكثر من السفلى".

وأضاف أن الشعور بهذه الهزة الأرضية الأمس واليوم غير مؤثرة على البنية التحتية ولم تحدث أي خسائر في الأرواح.

ورداً على السؤال والجدل أن تكون هزة اليوم الأرضية زلزالاً جديداً وليس هزة إرتدادية، عقب، قائلًا: "هناك رأيان في هذا الزالزل، الرأي الأمريكي يرى أنه زلزال جديد في منطقة أخرى، كونه وقع في منطقة تبعد 140 كيلومترا عن الزلزال الأول في كهرمان مرعش، لكن معهد البحوث الجيوفيزيقية وعلماء الجيولوجيا في المنطقة العربية يرون أنه هزة ارتدادية كونها وقعت في نفس الفالق الكبير الذي شهد زلزال 6 فبراير رغم بعد المسافة".

وأكد أنه من الطبيعي والمتوقع أن تستمر الهزات الارتدادية لفترة من الزمن قد تستمر لعدة أشهر في أغلب الرصد للسوابق التي وقعت في زلزال تركيا تبلغ فقط 3 أشهر،.

وحول التوقعات باحتمالية حدوث تسونامي، أردف: "الزلزال اللي حصل على الأرض مش في البحر ولازم يكون اعلى من 6.5 ريختر عشان يحصل تسونامي، وفرصة حدوث تسونامي في البحر المتوسط ضعيفة".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان