إعلان

الغرف التجارية: المخابز السياحية تعمل بالسعر الحُر والزيادة في "الرغيف" ستكون طفيفة

10:43 م الأحد 17 يوليو 2022
الغرف التجارية: المخابز السياحية تعمل بالسعر الحُر والزيادة في "الرغيف" ستكون طفيفة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

وقال عبد الله غراب، رئيس شعبة المخابز باتحاد عام الغرف التجارية، إنه بعد قرار لجنة التسعير التلقائي بتحريك أسعار البنزين والسولار، حدث اتصال هاتفي بين الشعبة ووزير التموين لتبيان وحساب التكلفة الجديدة مع تحريك الأسعار لكل رغيف.

وأضاف "غراب"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "اون إي"، اليوم الأحد، أنه بعد احتسابها أصبحت الزيادة المُقررة 40 مليم على كل رغيف بالنسبة لزيادة السولار بما يقدر 6 جنيهات لكل "جوال" من الدقيق، وذلك بالنسبة لنوع الخبز " الماو " مقارنة بالمجر، المنتشر في المحافظات الساحلية والذي يعتمد في المكون على نسبة دقيق أكبر بما يناسب أذواق المواطن الساحلي.

وأوضح أن إجمالي عدد المخابز بوجه عام على مستوى الجمهورية التي تعمل بالسولار تبلغ نسبتها 50% في مقابل 50% بدأت الاعتماد على الغاز الطبيعي، حيث أن النسبة المذكورة تخص محافظة بعينها وليس بوجه عام، والاسكندرية من محافظات الدرجة الأولى التي دخلت إليها كافة الخدمات الخاصة بالغاز الطبيعي في وقت مبكر، مقارنة بمحافظات سوهاج وأسيوط وقنا والفيوم وشمال وجنوب سيناء.

وأكد أن الخطة الخاصة للدولة في إطار مشروعها القومي لإيصال الغاز الطبيعي لكافة المحافظات واستبدال السولار بالغاز الطبيعي، يهم إلى حد كبير في تقليص نفقات كثيرة على الدولة بسبب السولار.

وأشار إلى أن تحريك أسعار السولار وتأثيره على تكلفة الإنتاج بالنسبة للمخابز التي تعمل به بدأت اليوم فعلياً في تطبيق التكلفة الجديدة البالغة 6 جنيهات للشكارة ونحو 40 مليماً للرغيف، والذي تحملته الدولة بينما تحملت المخابز فرق التكلفة منذ صدور القرار الأربعاء وعلى مدار 3 أيام، وأن تحمل الدولة بدأ بالفعل إعتباراً من الأحد.

وفيما يخص المخابز السياحية، لفت إلى أنها تعمل بالسعر الحُر والسولار لديهم غير مدعوم، وبالتالي لن تكون الزيادة ملحوظة، وستكون طفيفة في التكلفة لا تتجاوز 5 أو 6 قروش فقط، لتقاطعه الحديدي، قائلة: "مش عاوزين بقى نلاقي الخبز السياحي مزود ربع جنيه بلا سبب؟!.. ليرد رئيس شعبة المخابز: "ولا ده هيحصل على الاطلاق".

ووجه رسالة للمخابز السياحية قائلاً: "أناشدهم بالالتزام لأن الزيادة التي طرأت بسبب تحريك السولار لا تمثل رقماً بالنسبة للتكلفة، والزيادة الطفيفة تمسح بزيادة تعريفة فقط في الرغيف".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان