إعلان

وكيل تموين الإسكندرية: نسبة قليلة من المخابز تعمل بالسولار

10:31 م الأحد 17 يوليو 2022
وكيل تموين الإسكندرية: نسبة قليلة من المخابز تعمل بالسولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

قال محمد سعد الله، وكيل وزارة التموين بمحافظة الاسكندرية، إن تكلفة إنتاج الخبز المدعم يتم احتسابها ومراجعتها دائماً من كافة النواحي، سواء الكهرباء أو غيرها من العناصر.

وأضاف "سعد الله"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون تي"، اليوم الأحد، أنه بالرغم من تحريك سعر السولار، فإن نسبة كبيرة من المخابز لم تعد تعمل بالسولار، وأصبحت تعمل بالغاز الطبيعي، وإن ظلت نسبة قليلة منها لا زالت تعمل بالسولار.

وأوضح أنه على سبيل المثال، فإن نسبة المخابز التي تعمل بالسولار في محافظة الإسكندرية لا تتجاوز نسبة 10% من إجمالي عدد المخابز في المحافظة، حيث يوجد نحو 180-200 مخبز فقط يعملون بالسولار.

وأكد أنه جاري إستكمال إعداد الدراسات اللازمة لتحويل بقية تلك المخابز البالغة نحو 200 مخبز للعمل بالغاز الطبيعي في المحافظة، ضمن خطة ضخمة تستهدف تحويل كافة المخابز على مستوى الجمهورية للعمل بالغاز الطبيعي لتوفير تكلفة دعم السولار.

وأضاف أن طريقة احتساب استهلاك السولار بالنسبة للمخابز التي لا زالت تعمل به، يتم على أساس 10.5 لتر مقابل كل "جوال" من الدقيق يتم صرفها من محطات الوقود بآليات دقيقة ومحددة لكن "جوال" بحسب إستهلاك المخبز.

ولفت إلى أن أسعار الغاز الطبيعي ثابتة ولم تتغير وأن هناك نوعين من الخبز تنتشر في المحافظات "عيش الردة الماو" في القاهرة و"المجر"، ويعتمد على دقيق أكثر من الردة في بقية المحافظات، وهما النوعين الأكثر شيوعاً، وكلا النوعين سعرهما 5 قروش، وأن إستهلاك كل نوع من السولار يختلف عن الأخر، حيث أن خبز "الماو" يستهلك 12.5 لتر من السولار مقابل كل "رغيف"، بينما يستهلك النوع السائد في المحافظات ما يقرب من 10.5 لتر من السولار مقابل كل "جوال".

وشدد على أن المخابز التي لا زالت تعمل بالسولار تم تحريك التكلفة لديها بما يقدر بنحو 6 جنيهات لـ"الجوال" بالنسبة لخبز "الماو"، بتكلفة 18 قرشاً و 62 مليماً للرغيف بعد زيادة السولار.

فيديو قد يعجبك: