إعلان

البحوث الفلكية عن صور "ناسا": سنشاهد كم رهيب من التحليلات وإجابات عن أسئلة نشأة الكون

07:11 م الأربعاء 13 يوليو 2022
 البحوث الفلكية عن صور "ناسا": سنشاهد كم رهيب من التحليلات وإجابات عن أسئلة نشأة الكون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن الصور التي التقطتها تليسكوب جيمس ويب التابع لوكالة ناسا تعد صورة أولية لما وصلت إليها التكنولوجيا الجديدة، وهي "أول فاتح لشهية علماء الفلك وأبحاث الفضاء على دراسات عمق الكون".

وأضاف القاضي، خلال مداخلة مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على التلفزيون المصري، أن الصور الملتقطة تحتاج إلى جيوش جرارة من الفلكيين لتحليل الصور وكمية البيانات الموجودة بها، والإجابة على العديد من الأسئلة التي من أهمها كيفية نشأة الكون، هل بنظرية الانفجار العظيم أو النظرية السديمية، أم سيكون هناك نظريات أخرى تتبناها تلك الصور والبيانات، وهل الكون ينكمش مثل ما قالت بعض النظريات واقتربنا بالفعل من منتصف عمر الكون؟

وذكر رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن كل لون من الألوان الظاهرة في الصور له مدلولة وستكشف الصور هل هناك حياة أخرى خارج الأرض وكائنات أخرى، مشيرًا إلى أن هناك نقلة رهيبة في مجال البحث العلمي، وخلال شهرين سيصدر كم رهيب من التحليلات، متابعًا: "كل التكنولوجيات والتطوير قد تؤدي إلى أن تكون رحلة الفضاء بمبالغ زهيدة وفي منتاول عدد كبير من المواطنين".

وتابع بأنه تم تطوير تلسكوب جيمس ويب الذي أطلق في ديسمبر الماضي، وخلال 6 أشهر بدأ استخدامه بحرفية ومهنية عالية جدًا بعد وضع هذا التليسكوب في مداره على مسافة مليون ونصف المليون سنة ضوئية، مشيرًا إلى أن الضوء الذي يأتي في هذه الصور خرج من مصدره ووصل في اتجاه موقع التليسكوب من 13 مليار سنة ضوئية، ولتوضيح الأمر فالأشعة التي تخرج من الشمس تصل للأرض في خلال 8 دقائق ضوئية.

وعن تاريخ علوم الفضاء، قال القاضي إنه منذ بداية القرن الـ 19 شهد العالم ثورة في علوم الفلك بدأت بنظرية أينشتاين والجاذبية ونشأة الكون ونظرية الانفجار العظيم والمجرات الأخرى غير التي نعيش بها "درب التبانة"، ومع إطلاق أول مركبة فضائية في عام 1957 بدأ العالم يتشكل لديه صورة أوضح عن خارج غلاف الكرة الأرضية.

وأضاف أنه مع أول هبوط للإنسان على سطح القمر عام 1969، بدأ يكتسب معلومات أكبر، ويكون هناك تسارع في وتيرة برامج الفضاء، حيث أطلقت ناسا تلسكوب "هابل" الفضائي الذي أحدث طفرة وأوضح أمورًا كثيرة عن عمق الكون، ووصلنا إلى 4.5 مليون سنة ضوئية، والنظريات قالت وقتها أن هذا منتصف عمر الكون وسيبدأ بعدها في الانكماش.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان