إعلان

"الحكومة حددت أولوياتها".. لميس الحديدي: 3 عوامل تتحكم في مستقبل الدولار

09:55 م الثلاثاء 22 مارس 2022
"الحكومة حددت أولوياتها".. لميس الحديدي: 3 عوامل تتحكم في مستقبل الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قالت الإعلامية لميس الحديدي، إن القرارات الحكومية التي اتخذتها الحكومة بالأمس استكملتها بالموافقة على بعض الإجراءات اليوم، لمواجهة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، والتضخم العالمي، مشيرة إلى أن القرارات الخاصة بالعلاوات والمعاشات تحتاج لتعديل تشريعي سريع للموافقة على الإجراءات الجديدة.

وأضافت "لميس" في خلال تقديمها لبرنامجها "كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" اليوم الثلاثاء، أن الدكتور محمد معيط وزير المالية شرح اليوم مشروع الموازنة العامة القادمة والتي ذكر فيها أن معدلات النمو المتوقعة حوالي 5.5% وهي أقل من المستهدف سابقًا قبيل الازمة العالمية، حيث كانت المعدلات تتراوح ما بين 5.6-6%، وهو أمر كان متوقعًا في ظل المستجدات.

وتابعت، أن الدكتور مصطفى مدبولي كان له حديث هام حول إعادة هيكلة الموازنة العامة وتعديل الأولويات وهي نقطة هامة جدًا، حيث أن الأولوية حاليًا هي برامج الحماية الاجتماعية للطبقات الأكثر احتياجًا وتوفير السلع الغذائية ومراجعة الإانفاق، موضحة أن الدولة تعمل حاليًا على إعادة ترتيب أولوياتها عبر تحديد فقه الأولويات وتوفير السلع الغذائية ومراجعة بنود الإنفاق.

وأردفت "لميس" أن الدولار اليوم لم يشهد قفزات سعرية، حيث بلغ في المتوسط 18.54 مقارنة بالأمس، معلقة: "محدش يقدر يعرف الدولار هيحصله إيه؟! لأنه مرتبط بالعرض والطلب"، موضحة أن سعر الدولار يخضع لثلاثة عوامل رئيسية في مقدمتها العرض والطلب ومدى زيادة المعروض وثانيًا ضخ النقد في السوق وثالثًا استقرار الأسواق".

وأشارت، إلى أن السعر السابق للدولار البالغ 15.77 جنيه لم يكن سعرًا حقيقيًا وكان لابد من تحريكه، حيث أن تحريك أسعار الصرف يعتبر قرار مهم، قائلة: "كان لازم يتم تبكير هذه الخطوة لأن الأصوات كانت تنادي بتحريكه من 10 إلى 15 قرشًا، وألا يكون ثلاثة جنيهات مرة واحدة ولكنها سياسة البنك المركزي النقدية في النهاية"، مؤكدًة: "لدينا الآن عملة مرنة تتحرك في إطار المرونة والعرض والطلب".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان