إعلان

متحدث الزراعة: نتوقع 10 مليون طن حصاد موسم القمح الفترة القادمة

10:40 م الأحد 13 مارس 2022
متحدث الزراعة: نتوقع 10 مليون طن حصاد موسم القمح الفترة القادمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز عباس:

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث بإسم وزارة الزراعة، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمنح حافز توريد إضافي لسعر أردب القمح المحلي للموسم الزراعي الحالي، لتشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة، وهذا يعكس إهتماماماً كبيراً من قبل الدولة بالفلاح المصري عبر دعمه وخدمته.

وأوضح "القرش"، في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، اليوم الأحد، أن مثل هذه الأحداث وتوجيهات الرئيس تشعرنا بتوجهات الدولة في دعمها للفلاحين والمزارعين دائماً، والبداية ليست الآن بل عندما تم الاعلان عن زيادة سعر توريد أردب القمح بزيادة تقترب من 100 جنيه، وذلك قبل بداية موسم الزراعة من الأساس لدعم المزارعين وتشجيعهم على زراعة القمح كونه محصولاً إستراتيجياً.

وأشار إلى أن هذا القرار يأتي تزامناً مع اهتمام الدولة المصرية بتحديث المنظومة الزراعية، بهدف زيادة إنتاجية الفدان ومضاعفاته حيث بلغ إنتاجية الفدان الواحد قبل 10 سنوات بواقع 10 أردب لكل فدان، والآن أصبح 20 أردب، وهو ما يؤكد مضاعفة إنتاجية الفدان وما يحققه من عائد إضافي للفلاح.

وأضاف أن الجهود أيضاً ممتدة لنظم الزراعة بتوفير أفضل التقاوي لتشجيع الفلاح في زراعة الأقماح لتغطية إحتياجات المصري من العيش والقمح كونه لقمة العيش الأساسية للمواطنين.

وتوقع متحدث الزراعة، أن يكون نتاج حصاد موسم القمح الحالي نحو 10 مليون طن، وبالتالي فإن التوريد يعتبر منظومة حديثة وحلقة هامة جداً لزيادة توريد الاقماح لصوامع ومطاحن الدولة، حتى تكون فرصة لتلبية إحتياجات المواطنين من الخبز والاحتياجات الرئيسية وهو ما ينصب ضمن المخزون الاستراتيجي.

وأشار إلى أنه توفير الأسمدة لها إرتباط رئيسي بفكرة توريد الاقماح، لتشجيع الفلاح على زراعة مزيد من الأراضي، وزيادة الإنتاج بالإضافة إلى أن فكرة الحيازات الكبيرة من الأراضي التي ستقوم بتوريد الأقماح سيكون لديها قدر أكبر من الأسمدة لتسهيل عملية التوريد وتحفيزها، وايضاً تسهيل عمليات التوريد وتحويل الأموال بشكل فوري، وهي مجموعة من الحوافز المرتبطة والوثيقة تضاف لفكرة تحديد سعر التوريد وزيادته قبل بداية الموسم الزراعي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان