إعلان

"16 نوع من الأنفلونزا".. الصحة العالمية: مصر من الدول المتقدمة في الرصد الوبائي للفيروسات

11:08 م الثلاثاء 13 ديسمبر 2022
"16 نوع من الأنفلونزا".. الصحة العالمية: مصر من الدول المتقدمة في الرصد الوبائي للفيروسات

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- محمد أبوالمجد:

قالت الدكتورة نعيمة القصير، ممثلة منظمة الصحة العالمية، إن أبرز الأمراض الموجودة في الفترة الحالية هي الأنفلونزا والفيروسات التنفسية، والفيروس التنفسي المخلوي ومرض جدري القرود، وجائحة كورونا المستمرة والتي يجب أخذ الاحتياطات تفاديًا لها، وهي 3 أمراض يتم متابعتها حاليًا عالميًا وفي الإقليم بما فيها جمهورية مصر العربية.

وأضافت "نعيمة" في حوارها لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الثلاثاء، أن العالم مر بعدة نزلات البرد ننتيجة الفيروسات المتكررة بما فيهم الإنفلونزا، سواء أنفلونزا الطيور أو سارس، موضحة أن هناك 16 نوع من الأنفلونزا ونزلات البرد العادية كذلك، ودائما ما ننصح بأخذ اللقاحات التي أصبحت سنويًا على مستوى العالم، لتقليل إمكانية الإصابة بنزلات البرد.

وتابعت، أن الحالات والرصد موجودين دائمًا ومصر من الدول المتقدمة في الترصد والرصد الوبائي، ودائمًا ما نشير إلى تجربة مصر على مستوى الإقليم، ووزارة الصحة والسكان لهم دور كبير في الجزء الوقائي.

وأردفت، أن العامين الماضيين أثناء جائحة كورونا كانت الأسر تأخذ احتياطاتها بشكل أكبر سواء فيما يتعلق بالتهوية والنظافة والتباعد وحماية الأطفال وعدم تعرضهم للأماكن المكتظة أو المزدحمة، ولكن بعد جائحة كورونا تراجع المواطنين عن تطبيق مثل هذه الإجراءات وكأنهم نسيوا أن هناك جائحة كورونا، رغم وجود الفيروس ومازال يسجل حالات.

وأوضحت، أن هناك ترصد عالمي لجميع أنواع فيروسات الأنفلونزا بما فيهم فيروس الأنفلونزا، مؤكدًا أن مصر أول دولة في الإقليم بجانب 14 دولة عالميًا لديهم شراكة في توحيد أدلة الرصد وتقديم أدلة لدعم كل الأمور الخاصة بهذا الفيروس بما فيهم سياسة التطعيم.

وأكملت أن هناك 10 حالات مصابة بجدري القرود من 22 دولة على مستوى الإقليم وحالة وفاة واحدة، ومنظمة الصحة العالمية قررت تسمية فيروس جدري القرود "إمبوكس" نظرًا لاعتبار اسم جدري القرود وصمة لبعض الدول التي تعيش بها قرود، ومصر بها 4 حالات ولابد من الإشادة بجهود مصر في الترصد لأن الاتصال تم بشكل مباشر وتم أخذ إجراءات ترصد سريعة.

فيديو قد يعجبك: