إعلان

رئيس هيئة المواد النووية: الرمال السوداء تدخل في أكثر من 41 صناعة محلية

11:27 م الأربعاء 19 أكتوبر 2022
رئيس هيئة المواد النووية: الرمال السوداء تدخل في أكثر من 41 صناعة محلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور حامد ميرة، رئيس هيئة المواد النووية، إن مشروع الرمال السوداء له عوائد اقتصادية كبيرة لما تحتويه على نسبة تركيز 3.5% من العناصر المعدنية الثقيلة.

أضاف ميرة، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي"، اليوم الأربعاء، أن الهيئة أعدت دراسات جدوى اقتصادية للاستفادة من الرمال السوداء، بعمل استكشافات بامتداد 400 كيلومترا.

وذكر رئيس هيئة المواد النووية أن المشروع له أبعاد أخرى بالإضافة إلى البُعد الاقتصادي، حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الدعوة للقطاع الخاص للمشاركة في مشروع الرمال السوداء، مشيرًا إلى أن توافر الإرادة السياسية كان السبب وراء البدء في تنفيذ المشروع، رغم أن استكشاف الرمال السوداء كانت منذ عقود طويل.

وأكد أن الرمال السوداء تحتوي على ثروة كبيرة من المعادن التي تدخل في أكثر من 41 صناعة محلية، وهو بمثابة تنمية مجتمعية وبيئية تعود بالنفع على المواطنين، كما له بُعد اجتماعي أيضًا من خلال توفير آلاف فرص العمل المباشرة للمواطنين.

وأشار ميرة إلى أن مصر تحتوي على 5 مليارات طن من الرمال السوداء تكفي لمدة 200 عام قادمة وفق المناطق التي تم اكتشافها حتى الآن مع قابلية زيادة الاحتياطي حال اكتشاف مناطق أخرى.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان