إعلان

هل يتم إيقاف تطعيم استرازينكا؟!.. مستشار الرئيس يجيب

12:02 ص الخميس 18 مارس 2021
هل يتم إيقاف تطعيم استرازينكا؟!.. مستشار الرئيس يجيب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، إن كل التطعيمات التي أجيزت لفيروس كورونا ليست بالكثيرة، مشيرًا إلى أن هناك عدد كبير من التطعيمات تحت الأبحاث وعدد التطعيمات المتاحة حاليًا قليلة.

وأضاف "تاج الدين" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، أن التطعيمات الموجودة حاليًا أجيزت بصورة مؤقتة فيما يسمى بتسجيل الطوارئ نظرًا لأن العالم في جائحة ووباء وهناك ما يمكن استعماله وهي اللقاحات، موضحًا أن التسجيل الطارئ أو أي دواء يتم تسجيله به ما يسمى باليقظة الدوائية وهو أمر جديد لم يكن موجود ويتم تطبيقه أيضًا في مصر.

وتابع، أن اليقظة الدوائية تعني متابعة الطبيب للمريض عقب أخذه لأي دواء أو لقاح وتبليغه بأي أعراض جانبية قد تظهر على المريض، موضحًا أن خلال عمل تجارب على أي مريض، وحدثت أي أعراض جانبية يتم إيقاف التجربة إذا كانت الآثار شديدة حتى يثبت عكس هذا، لكن أصبح هناك رصد لعدد من الحالات في عدد من الدول بتخصب في الدم أو تأثير على الصفائح الدموية والأرقام حتى الآن بالعشرات، وهو ما يتم تحليله لمعرفة هل هذه الأعراض ناتجة من التطعيم أم لا.

وأكد: "أنه لا يمكن القول بأن تطعيم أسترازينيكا أمن، ويجب الانتظار حتى معرفة نتائج التحاليل، قائلًا: "التطعيم كان آمن وكان بيعمل بعض الآثار البسيطة مثل السخونية والرعشة والتكسير في الجسم وبعض الآلام الحادة مكان الحقن، ومستنين حاليًا تحليل منظمة الصحة العالمية للنتائج التي لديها لتخرج بيان رسمي خلال 48 ساعة لتقول هل لقاح أسترازينيكا سيستمر أم يتم إيقافه، وهو أمر يتم بسرعة شديدة جديدة، لأن أمن مواطنينا وأولادنا مهم جدًا وهو الأولوية".

وأردف، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، أن التطعيم الصيني سيصل إلى مصر بكميات كبيرة جدًا من مؤسسة جافي الخاصة بتوزيع اللقاحات، مشيرًا إلى أنه سنصل لعدة ملايين قد تصل إلى 4 أو 5 مليون جرعة بنهاية الشهر الجاري.

وأوضح، أن ترقب وترصد أخبار تطعيم أسترازينيكا شديدة جدًا وننتظر هيئة الدواء المصرية والوزارات المعنية كلها للبيانات التي ستخرج من منظمة الصحة العالمية، موضحًا أن الدول التي علقت استخدام لقاح أسترازينيكا على حق لحدوث بعض الآثار الجانبية ويجب التأكد هل هذه الأعراض لها علاقة بهذا التطعيم أم لا.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان