إعلان

متحدث الحكومة عن رسوم الرسوب: بعض الطلاب يستغلون التعليم المجاني لتأجيل التجنيد

09:12 م الأربعاء 26 أغسطس 2020
متحدث الحكومة عن رسوم الرسوب: بعض الطلاب يستغلون التعليم المجاني لتأجيل التجنيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتب- محمد جمعة:
قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن فرض رسوم على الطلاب الراسبين لدخول الامتحان ليس الهدف منه جمع المال ولكن لتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص وسيطبق في العام الدراسي التالي على وقت الموافقة عليه من البرلمان وإصداره، وذلك لأول مرة في الجامعات الحكومية.
وأضاف سعد، في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، أن بعض الطلاب يسيؤون استغلال مجانية التعليم وعدم وضع حد أقصى لمرات الرسوب في القانون، فلا يأخذون العملية التعليمة بجدية كاملة، ومنهم من يريد الرسوب لأغراض معينة ليس لها علاقة بالعملية التعليمية، منها تأجيل التجنيد.
وذكر مُتحدث الحكومة أن متوسط الراسبين في الكليات العملية ليس كبيرًا، أما في الكليات النظرية يصل إلى 20% وفقًا لما قاله وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبدالغفار، مشيرًا إلى أن التعديل يراعي حالة الرسوب القهري وعدم القدرة، ومجلس كل جامعة هو ما سيحدد الحالة ومن صلاحيته إعفاء الطالب جزئيا أو كليًا.
وتابع سعد: "القانون يهدف؛ لتشجيع الطلاب وحثهم على التعليم، وردعهم في نفس الوقت عن استغلال القانون والتعليم المجاني، ومع الدفع سيهتمون، والطالب الذي لا يريد تعليمًا فهذا قراره".
وعن التعليم ما قبل الجامعي قال سعد: "ليس من مصلحة الدولة المصرية تطبيق هذا الإجراء على التعليم ما قبل الجامعي، فهو تعليم أساسي وإلزامي، ما قد يدفع أولياء الأمور إلى عدم تعليم أبنائهم".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان