إعلان

فيتش تتوقع زيادة تحويلات المصريين بالخارج لـ29 مليار دولار العام الجاري

04:27 م الأربعاء 04 سبتمبر 2024

وكالة فيتش سوليوشنز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

توقعت فيتش سوليوشنز- عبر خدمتها البحثية BMI - أن ترتفع تدفقات تحويلات العاملين بالخارج بنسبة 31% على أساس سنوي في السنة المالية 2024-2025 إلى 28.9 مليار دولار (بما يمثل 9.1% من الناتج المحلي الإجمالي).

وشهدت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال العام المالي الماضي المنتهي في يونيو 2024 تحسنا بعد تحرير سعر الصرف في مارس والقضاء على السوق السوداء بعد أن تراجعت بشدة العام السابق له بنسبة 30% على أساس سنوي.

كان البنك المركزي قال إن تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفعت للمرة الرابعة على التوالي مسجلة أكثر من الضعف خلال شهر يونيو عند نحو 2.6 مليار دولار بفضل الإجراءات الإصلاحية التي تم اتخاذها في 6 مارس 2024، حيث اقتصرت في فبراير 2024 على نحو 1.3 مليار دولار.

وفي الربع الرابع من السنة المالية الماضية ارتفعت التحويلات من متوسط ​​4.8 مليار دولار في الأرباع السابقة إلى 7.5 مليار دولار بعد توحيد أسعار الصرف التي جعلت من الأسهل والأكثر ربحية للمرسلين تحويل الأموال من خلال القنوات الرسمية، وفق ما ذكرته فيتش سوليوشنز.

وتوقعت فيتش أن يستمر هذا الاتجاه في الزيادة بفضل آفاق النمو القوية لدول مجلس التعاون الخليجي، حيث يقيم جزء كبير من المغتربين المصريين.

ورجحت فيتش سوليوشنز، أن يزيد فائض الخدمات 5.6% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الجاري إلى 17.8 مليار دولار من 5.4% بنحو 15.1 مليار دولار في السنة المالية الماضية.

وأخذت فيتش في الاعتبار التعافي التدريجي في عائدات قناة السويس من يناير 2025 فصاعدًا مع انتهاء الحرب بين إسرائيل وحماس، مما سيضع العائدات الإجمالية في السنة المالية الحالية على قدم المساواة مع السنة المالية الماضية عند نحو 11.7 مليار دولار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان