إعلان

المصرف المتحد والإسكندرية.. مصر تستأنف برنامج الطروحات لأول مرة منذ تحرير سعر الصرف

03:32 م الإثنين 23 سبتمبر 2024

المصرف المتحد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تتخذ مصر خطوات متقدمة في طرح المصرف المتحد بالبورصة وبيع حصتها في بنك الإسكندرية إلى مجموعة "أنتيسا سان باولو" الإيطالية المالك الرئيسي للبنك، في خطوة لاستئناف برنامج الطروحات مجددا لأول مرة منذ تحرير سعر الصرف في مارس الماضي.

أعلن البنك المركزي أمس رسميا طرح حصة من أسهم المصرف المتحد في البورصة المصرية ويعمل حاليًا على الحصول على الموافقات المطلوبة المتعلقة بالطرح متوقعا أن يتم الطرح قبل نهاية الربع الأول من عام 2025.

وقالت وكالة "بلومبرج" نقلا عن مصدر لم تفصح عن اسمه، إن مصر- ممثلة في وزارة المالية- تخوض محادثات متقدمة لبيع الحصة المتبقية للحكومة 20% في بنك الإسكندرية إلى مجموعة "إنتيسا سان باولو الإيطالية المالكة للحصة العظمى 80% من إجمالي البنك.

وعودة مصر إلى برنامج الطروحات تعد الأولى منذ إعلان البنك المركزي تحرير سعر الصرف في مارس الماضي الذي ساهم في القضاء على السوق السوداء لتجارة العملة، وزيادة موارد النقد الأجنبي.

كانت مصر أعلنت قبل عامين قائمة تضم 32 شركة وبنكا في برنامج الطروحات التي تستهدف منه التخارج من حصتها إلى صالح المستثمرين المحليين أو الأجانب بهدف سد الفجوة التمويلية من العملة.

كانت مصر باعت منذ 2022 حتى نهاية العام الماضي نحو 5.6 مليار دولار من برنامج الطروحات أغلبها لمستثمرين إماراتيين وسعوديين.

وتراوحت هذه التخارجات بين 2.605 مليار دولار لصندوق أبو ظبي القابضة "ADQ"، و1.3 مليار دولار لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، و800 مليون دولار لمجموعة طلعت مصطفى، و625 مليون دولار لشركة جلوبال للاستثمار، و245 مليون دولار لحديد أحمد عز، و17 مليون دولار الأصباغ الوطنية القابضة.

وفي فبراير الماضي وقعت مصر مع الإمارات على أكبر صفقة استثمارية بقيمة 35 مليار دولار لتطوير مدينة رأس الحكمة منها 11 مليار دولار تسوية ودائع إماراتية مستحقة على مصر.

صفقات مرتقبة

وقال أشرف القاضي، الرئيس التنفيذي للمصرف المتحد، لمصراوي، إن البنك بدأ الإجراءات الأولى تمهيدا لطرح جزء من رأس ماله في البورصة منها اختيار مكتب بيكر مكنزي مستشارا قانونيا لإجراء الفحص النافي للجهالة للبنك.

كما يخطط بنك القاهرة إلى طرح جزءا من رأس ماله في البورصة خلال العام المقبل، وفق الخطة المستهدفة، بشرط موائمة الأوضاع المحلية والعالمية لتجنب وقوع تأثير سلبي على قيمة سهم البنك، وفق ما قاله مصدر على صلة بالبنك.

ووفق برنامج الطروحات، تسعى مصر إلى بيع حصتها في البنك العربي الأفريقي الدولي الذي يعد استثمار بالمناصفة مع هيئة الاستثمار الكويتية.

وكذلك طرح شركة مصر لتأمينات الحياة في البورصة، وبيع حصة في شركتي صافي لتعبئة المياه، ووطنية للمنتجات البترولية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان