إعلان

ما حدود بطاقات "كريدت كارد" ببنكي الأهلي ومصر خارج البلاد في 2024؟

02:27 م الثلاثاء 02 يناير 2024

كريدت كارد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أبقى بنكا الأهلي ومصر على نفس حدود التعاملات الدولية باستخدام بطاقات الائتمان "كريدت كارد" سواء للسحب النقدي أو الشراء خارج مصر دون تغيير مع بداية 2024، وفق الحدود المنشورة على موقعهما الإلكتروني.

كانت البنوك قررت غلق التعاملات الدولية على بطاقات الائتمان الصادرة حديثا خلال آخر 10 أيام في شهر ديسمبر الماضي، بعد زيادة الطلب على استخدامها في التعامل بالشراء والسحب النقدي بالدولار سواء خارج مصر أو من الدفع من مواقع أجنبية داخل مصر.

وتعد بطاقات "كريدت كارد" الوسيلة الوحيدة أمام العملاء لاستخدامها في المشتريات الدولية من خلال ماكينات "pos"خارج مصر أو الإنترنت داخل وخارج مصر بعد أن أوقف المركزي التعاملات الدولية باستخدام بطاقتي الخصم المباشر "دبت" المرتبطة بحساب العميل، وكذلك مسبقة الدفع.

وتواجه البنوك ضغوطا شديدة من نقص النقد الأجنبي بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من العام قبل الماضي، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.


ووجه البنك المركزي البنوك خلال الربع الأخير من العام الماضي بتحجيم حدود التعاملات الدولية باستخدام بطاقات "كريدت كارد" داخل مصر بحد أقصى 250 دولار شهريا.


وألزمت البنوك العملاء بضرورة إجراء مكالمة هاتفية لخدمة عملاء البنك قبل السفر لإتاحة كامل حدود السحب النقدي والشراء خارج مصر على بطاقة الكريدت كارد مع تقديم العميل كافة المستندات الدالة على سفره خارج مصر خلال 90 يوما من استخدامه للبطاقة لأقرب فرع له تجنبا لوقف بطاقته أو إبلاغ "أي سكور".


وفي حال عدم اتصال العميل بالبنك قبل السفر سيقتصر الحد الأقصى للتعامل خارج مصر على 250 دولار شهريا باستخدام بطاقات الكريدت كارد.

ويقدم "مصراوي" في السطور التالية تفاصيل حدود السحب النقدي والشراء خارج مصر في بنكي الأهلي ومصر مع بداية 2024.

بنك الأهلي

- بطاقة ستاندرد: ما يعادل 2.5 ألف جنيه بعملة الدولة المتواجد فيها العميل للسحب النقدي شهريا، وما يعادل 10 آلاف جنيه للمشتريات شهريا.

- البطاقة الذهبية: ما يعادل 2.5 ألف جنيه بعملة الدولة المتواجد بها العميل للسحب النقدي شهريا، وما يعادل 25 آلاف جنيه للمشتريات شهريا.

-بطاقة بلاتينوم: ما يعادل 6.25 ألف جنيه بعملة الدولة المتواجد بها العميل للسحب النقدي شهريا، وما يعادل 62.5 ألف جنيه للمشتريات شهريا.

-بطاقة وورلد: ما يعادل 10 آلاف جنيه بعملة الدولة المتواجد فيها العميل للسحب النقدي شهريا، وما يعادل 100 ألف جنيه للمشتريات شهريا.

- بطاقة وورلد إيليت: ما يعادل 10 آلاف جنيه للسحب النقدي شهريا، وما يعادل 100 ألف جنيه للمشتريات شهريا.

ويقر البنك عمولة 10% من إجمالي معاملة السحب النقدي والشراء خارج مصر مقابل تدبير عملة من حسابه بالجنيه إلى عملة الدولة المتواجد بها، وذلك بخلاف 3% عمولة استخدام ماكينة خارج البلاد.

وفي حال عدم تقديم العملاء الأوراق الدالة على السفر تقتصر التعاملات للسحب والشراء على 250 دولار بحد أقصى خارج مصر مع عدم فتح باقي الحدود القصوى له.

بنك مصر

- بطاقة (كلاسيك): 100 دولار شهريا للسحب النقدي و100 دولار شهريا للشراء.

- بطاقة جولد: 100 دولار شهريا للسحب النقدي، و200 دولار شهريا للمشتريات.

- بطاقة تيتانيوم: 100دولار شهريا للسحب النقدي، و500 دولار شهريا للمشتريات.

- بطاقة وورلد: 200 دولار شهريا للسحب النقدي، و2 ألف جنيه شهريا للشراء.

- بطاقة وورلد إيليت: 200 دولار شهريا للسحب النقدي، و2 ألف جنيه شهريا للشراء.

وفي حال عدم تقديم العملاء الأوراق الدالة على السفر تقتصر التعاملات للسحب والشراء على 250 دولار بحد أقصى خارج مصر مع عدم فتح باقي الحدود القصوى له.

ويقر البنك عمولة 10% من إجمالي معاملة السحب النقدي والشراء خارج مصر مقابل تدبير عملة من حسابه بالجنيه إلى عملة الدولة المتواجد بها، وذلك بخلاف 3% عمولة استخدام ماكينة خارج البلاد.

فيديو قد يعجبك: