إعلان

خبير: التجارة عبر العملات الوطنية من أهم أهداف انضمام مصر لتكتل بريكس

11:03 م الثلاثاء 22 أغسطس 2023

محمد عبد العال الخبير المصرفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال محمد عبد العال، الخبير المصرفي، لمصراوي، إن طلب مصر للانضمام لتكتل البريكس يهدف للاستفادة من تعزيز وتعميق التبادل التجاري بالعملات الوطنية بين الدول الأعضاء.

وانطلقت اليوم القمة 15 لمجموعة "بريكس" التي تضمّ البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، في جوهانسبرغ، التي ستبحث عدة ملفات رئيسية في مقدمتها انضمام دول أخرى إلى المجموعة، بالإضافة إلى تعزيز استخدام العملات المحلية في التجارة بين الدول الأعضاء.

وتقدمت مصر بجانب دول عديدة منها السعودية والإمارات بطلبات للانضمام لتكتل البريكس الذي تشكل عام 2009 الذي يستهدف تعزيز التبادل التجاري بالعملات الوطنية لتقليل هيمنة الدولار.

وبحسب عبد العال، مصر تعد واحدة من ضمن 40 دولة أو أكثر متقدمة بطلبات للانضمام لتكتل البريكس وهذا لا يعني وجود موافقة فورية لانضمامها ولكن سيخضع للمناقشة حسب رؤية ومستهدفات دول التكتل في زيادة التوسع أو بتقييد دخول أعضاء جدد.

وأوضح، أن موافقة تكتل البريكس على طلب مصر للانضمام له يحكمه عدة معايير وقواعد مثل باقي الدول الأخرى منها حجمها التجاري والسلع المتبادلة وعدد السكان وحجم الناتج المحلي.

وأضاف عبد العال، أنه حسب توافق كل دولة مع القواعد والمعايير سيتم قبول عضويتها بشكل فوري في تكتل البريكس أو إرجاء الموافقة.

والقدرة التصديرية والإنتاجية لكل دولة ستكون من أهم العوامل التي تعزز من دخولها في تكتل البريكس الذي يقوم على تبادل المصالح بين الدول بعضها وبعض، بحسب عبد العال.

وتوقع عبد العال الموافقة على طلب مصر للانضمام لتكتل البريكس بما تحظى به من موقع لوجيستي في المنطقة وممر مائي دولي وغير ذلك.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان