إعلان

متى يدخل الوافد الجديد بنك "ستاندرد تشارترد" للسوق المصري عبر أول فروعه؟

05:05 م الأربعاء 08 فبراير 2023

بنك ستاندرد تشارترد العالمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

يخطط بنك ستاندرد تشارترد، الذي يتخذ من لندن عاصمة بريطانيا مقراً له، لافتتاح أول فرع له في مصر خلال النصف الثاني من العام الجاري بعد الانتهاء من بعض الإجراءات القانونية واكتمال الهيكل الوظيفي، بحسب مصادر على صلة بالبنك تحدث إليها مصراوي.

وكان من المفترض أن يفتتح بنك ستاندرد تشارترد أول فرع له في مصر- المقر الرئيسي- خلال شهر سبتمبر الماضي بعدما حصل على موافقة البنك المركزي المصري للعمل في السوق المصري برخصة فرع أجنبي بدلا من مكتب تمثيلي، وفق ما قاله جمال نجم في وقت سابق لمصراوي، لكن الافتتاح لم يحدث.

وأوضحت المصادر أن البنك حصل على الرخصة النهائية من البنك المركزي للعمل تحت رخصة فرع أجنبي في شهر ديسمبر الماضي، وقبل ذلك كانت مجرد موافقة مبدئية فقط ولذلك كان من الصعب افتتاح فرع له في نوفمبر الماضي.

وأكدت المصادر أن البنك يتطلع للانتهاء من كافة الإجراءات القانونية والتعيينات حتى يتسنى افتتاح فرع له في السوق المصري الذي يمثل أولوية له بما يحظى به من فرص واعدة.

ويضم الجهاز المصرفي حالياً 35 بنكاً بعد خروج 3 بنوك، عوده وبلوم اللبنانيين، والأهلي اليوناني، الذي يعكف حاليا على الانتهاء من إجراءات التخارج بسبب الأوضاع الاقتصادية في اليونان.

وتعمل هذه البنوك في مصر تحت رخصة شركة مساهمة مصرية، عدا 4 بنوك منها تعمل تحت رخصة فرع أجنبي.

ويمتلك بنك ستاندرد تشارترد مكتب تمثيل في مصر بمبنى سيتي ستارز فرع هليوبوليس، والعمل هذه المرة سيكون من خلال فروع لاستقبال العملاء وتقديم مختلف الخدمات المصرفية لهم.

وستاندرد تشارترد "PLC" هي شركة خدمات مصرفية ومالية عالمية بريطانية متعددة الجنسيات مقرها لندن تدير شبكة تضم أكثر 776 فرعا حول العالم، حيث يتواجد فعليا في حوالي 59 سوقا لكنه يخدم العملاء فيما يقرب من 150 سوقا حول العالم، بحسب الموقع الإلكتروني للبنك.

ويقع المقر الرئيسي للبنك في لندن، بينما يتواجد في نحو 59 سوقا حول العالم في عدد من القارات والمناطق.

ويعود تاريخ البنك إلى اندماج بنكين أحدهما كان يعمل في الأسواق الآسيوية، والآخر في الأسواق الأفريقية، وهما بنك تشارترد أوف إنديا آند أستراليا آند تشينا، وستاندرد بنك أوف بريتش سوث أفريكا في عام 1969، ليمتلك عددا كبيرا من الفروع عبر الأسواق الناشئة الأساسية في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط وخارجها.

ويعود تاريخ إنشاء بنك تشارترد أوف إنديا آند أستراليا آند تشينا إلى عام 1853، بينما يعود تاريخ إنشاء ستاندرد بنك أوف بريتش سوث أفريكا إلى عام 1862.

وفي نهاية الحرب العالمية الثانية فقد تشارترد بنك نحو ثلثي فروعه، لكنه تعافى وازدهر مجددا، وفي عام 1953 امتلك ستاندرد بنك عددا من الفروع في جنوب ووسط وشرق أفريقيا ثم في غرب أفريقيا بعدها بنحو عقد، بينما أصبح تشارترد أقوى وأقوى في سنغافورة وهونج كونج، ليصبح البنك مؤسسة عالمية قوية بعد الاندماج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان