إعلان

مصادر: تجميد مفاوضات استحواذ السعودية على المصرف المتحد

11:09 م الأربعاء 22 فبراير 2023

بنك المصرف المتحد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- منال المصري:

قالت مصادر مصرفية، على صلة بصفقة المصرف المتحد إن مفاوضات الصندوق السيادي السعودي للاستحواذ على المصرف المتحد مجمدة رغم انتهاء عملية الفحص النافي للجهالة من 8 شهور في يوليو الماضي.

وأوضحت المصادر لمصراوي، أن عدم استقرار سعر صرف الجنيه أمام الدولار حتى الآن أدى لعرقلة تنفيذ الصفقة، حيث يصب أي تراجع للجنيه في صالح المستثمر لأنه سيسدد قيمة الصفقة بكمية دولارات أقل.

كان البنك المركزي المصري منح موافقة في وقت سابق من العام الجاري لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وكذلك لشركة (ADQ)، إحدى الصناديق السيادية لإمارة أبو ظبي، لإجراء فحص نافي للجهالة على المصرف المتحد.

وأوضحت المصادر أن الصندوقين لم يتقدما بالاستحواذ على المصرف المتحد رغم انتهاء كل منهما من عملية الفحص النافي للجهالة.

ويسعى البنك المركزي لبيع المصرف المتحد رغم قوته المالية إلى رغبته للتخلص من ملكيته التي استمرت على مدار 16 عاما، فوفقا للقانون لا يجوز للمركزي امتلاك البنوك، باعتباره الرقيب على الجهاز المصرفي وليس كأحد اللاعبين في السوق.

ويمتلك البنك المركزي حاليا نحو 99.9% من أسهم بنك المصرف المتحد، وهو الكيان الذي تم إنشاؤه في عام 2006 من خلال دمج 3 بنوك لم تستطع الصمود وهي (المصرف الإسلامي للتنمية والاستثمار، وبنك النيل، والبنك المصري المتحد) ضمن تنفيذ خطة إصلاح الجهاز المصرفي، وتقليص عدد البنوك في مصر من 69 بنكًا إلى 39 فقط، والعمل على تقوية مراكزها المالية.

إقرأ أيضا:
لماذا تأخر إتمام صفقة بيع المصرف المتحد إلى السعودية أو الإمارات؟

فيديو قد يعجبك: