إعلان

مصادر: بنوك مصر تعتزم وقف التعاملات على بطاقات الخصم المباشر خارج البلاد

10:27 ص الإثنين 09 أكتوبر 2023

عملاء داخل مقر البنك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:


قال مصرفيون، تحدث إليهم مصراوي، إن كافة البنوك العاملة في مصر تعتزم وقف المعاملات الدولية (السحب النقدي والمشتريات) باستخدام بطاقات الخصم المباشر بكافة أنواعها المرتبطة بحسابات العملاء خارج مصر قريبا بعد رصد سوء استخدام من بعض العملاء واستمرار ضغوط نقص النقد الأجنبي.

كان بنكا التجاري الدولي والعربي الأفريقي الدولي أعلنا رسميا وقف التعاملات على بطاقات الخصم المباشر المرتبطة بحسابات العملاء بالجنيه سواء في السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ATM خارج مصر أو المشتريات من المحال التجارية عبر ماكينات POS، وفق ما أخطر به البنكان عملائهم.

وبدأ البنك العربي الأفريقي الدولي في وقف التعاملات على بطاقات الخصم المباشر خارج مصر من يوم الخميس الماضي فيما سيبدأ البنك التجاري الدولي بوقف التعاملات غدا الثلاثاء، وفق رسائل نصية صادرة هاتفية من البنكين لعملائهم.


ويقتصر وقف البنوك للتعاملات خارج مصر على بطاقات الخصم المباشر مع استمرار العمل ببطاقات الائتمان- المعروفة باسم كريدت كارد- بعد تقليل حدودها سواء للسحب النقدي أو المشتريات خارج البلاد، وفق ما قالته المصادر لمصراوي.


وتتيح البنوك لعملائها استخدام بطاقاتهم المصرفية المقومة بالجنيه المصري باختلاف أنواعها خارج مصر للشراء أو السحب النقدي بعملة الدولة المتواجد فيها العميل من خلال نظام سويفت عالمي يتيح تبديل أي عملة كارت بالعملة المتواجد فيها العميل مقابل خصم عمولة لإتاحة الخدمة.


وأدت زيادة ضغوط النقد الأجنبي التي تواجه مصر إلى تخفيض كافة البنوك العاملة في مصر الحدود القصوى للعملاء للسحب النقدي بالعملة الأجنبية من ماكينات الـ" ATM" من خارج مصر باستخدام بطاقات الدفع (دبت وكريدت كارد) وزيادة نسبة العمولة والرسوم المستحقة على كل معاملة تتم.


وقبل اربع شهور حظرت البنوك استخدامات البطاقات المدفوعة مقدما خارج مصر في تعاملات السحب النقدي والمشتريات بسبب صعوبة الكشف عن هوية مستخدم البطاقة نتيجة إصدارها للعملاء بصورة البطاقة الشخصية فقط دون الحاجة لفتح حساب مصرفي، وفق تعليمات صادرة لهم من البنك المركزي.

فيديو قد يعجبك: