إعلان

احذر هذه الرسالة لتجنب اختراق حسابك البنكي.. و11 خطوة لحماية البيانات

06:01 م الإثنين 01 أغسطس 2022

أختراق الحسابات البنكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

انتشرت في الأيام الأخيرة رسالة نصية عبر الهواتف المحمول من أرقام مجهولة جاء فيها "عميلنا العزيز تم إيقاف حسابك البنكي مؤقتًا للتحديث رجاء الاتصال بنا".

وهذه الرسالة تعد واحدة ضمن رسائل عديدة مضللة يستخدمها المحتالون في محاولة منهم للحصول على معلومات وبيانات خاصة بالحساب المصرفي للعميل واختراقه.

وتواصل البنوك بث رسائل تحذيرية على مواقعهم الإلكترونية الرسمية والصفحات الخاصة المسجلة رسميا باسم البنك للعملاء بضرورة عدم التعامل مع أي أرقام أو رسائل مجهولة تحاول الحصول على بعض المعلومات المصرفية للعميل مشددة على عدم مشاركة أي معلومة عن البطاقة المصرفية حتى لا يقع العميل فريسة للسطو والاحتيال من بعض الخارجين عن القانون.

وتنوعت رسائل الاحتيال التي يتلقاها العملاء على هواتفهم بضرورة الاتصال بهم لتحديث بياناتهم تجنبا لوقف حسابهم، أو خدمة الإنترنت والموبايل البنكي، وهو ما نفته البنوك أكثر من مرة بعدم وجود اتصالات من أي بنك للعميل للحصول على معلوماته عبر الهاتف أو عنوانهم الإلكتروني نهائيا.

كما حذرت البنوك عملائها من عدم ذهاب أي من الموظفين للعملاء للحصول على معلوماتهم المصرفية وفي حال تعرض أي عميل لهذه المحاولات عدم التعامل معهم نهائيا، وإبلاغ البنك من خلال محادثة خدمة العملاء (الخط الساخن) للإبلاغ عن الواقعة.

ويقدم مصراوي في السطور التالية بعض النصائح للعملاء لتجنب مشاركة أي معلومات قد تؤدي إلى سرقة حسابهم البنكي.

- عدم الإفصاح عن أي تفاصيل شخصية لأي شخص.

- توخَ الحذر من الأساليب غير المرغوب فيها عبر المكالمات التليفونية، لا سيما إذا طُلب منك تقديم معلومات شخصية.

- توخَ الحذر من رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية القصيرة غير المرغوب فيها التي تطلب منك تحديث أو التحقق من تفاصيلك الشخصية أو تفاصيل تسجيل الدخول إلى خدمة الإنترنت البنكي الشخصية أو تفاصيل الأمان، مثل كلمات سر/قيم Secure Key أو أرقام التعريف الشخصية للبطاقات الائتمانية/بطاقات الخصم.

- توخَ الحذر عند اتباع إرشادات الرد أو إكمال نموذج أو مستند مرفق برسالة البريد الإلكتروني أو النقر للوصول إلى موقع ويب للتحقق من حسابك.

- لا تفتح المرفقات أو تنقر على الروابط إذا كانت لديك شكوك أنها غير أصلية.

- لا تشارك تفاصيل الأمان الخاصة بك، مثل رقم التعريف الشخصي أو كلمات السر مع أي شخص مطلقًا.

- لا تسمح لأي شخص لا تعرفه أو تثق فيه بالوصول إلى الكمبيوتر الخاص بك، ولا سيما عن بُعد.

- إذا كانت لديك شكوك حول رسالة بريد إلكتروني أو رسالة نصية من أي بنك، فيرجى الاتصال على أرقام البنوك الرسمية للتحقق قبل اتخاذ إجراء بشأنها.

-ضرورة عدم الافصاح عن المعلومات المدونة على كارت الحساب المصرفي مثل (الرقم التعريفي للعميل، أو الرقم السري، أو تاريخ إصدار وانتهاء عمل الكارت، أو آخر 3 أرقام مدونة في ظهر الكارت).

- إذا كانت لديك شكوك حول صحة رسالة البريد الإلكتروني الرسالة القصيرة، أو كنت تعتقد أنك وقعت ضحية لرسالة تصيد احتيالي تصيد احتيالي باستخدام رسالة نصية قصيرة، فيرجى الاتصال بالبنك فورا.

-عدم التعامل مع أي من المكالمات التليفونية التي يزعم فيها المحتالون موظفين من البنك ويطلبون بعض المعلومات لتحديث بياناتهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان