إعلان

قريبًا فتح الحساب المصرفي في البنوك إلكترونيًا.. ما التفاصيل؟

01:30 م الثلاثاء 28 يونيو 2022
قريبًا فتح الحساب المصرفي في البنوك إلكترونيًا.. ما التفاصيل؟

فتح حساب مصرفي

كتبت-منال المصري:

يخطط البنك المركزي للانتهاء من عدة مشروعات رقمية ستمكن عملاء البنوك في النهاية من فتح الحساب المصرفي إلكترونيًا دون الحاجة للذهاب لمقر البنك، بحسب ما كشف عنه إيهاب نصر، وكيل مساعد محافظ البنك المركزي لعمليات ونظم الدفع الإلكتروني، أمس.

ويعني هذا أن المركزي سيسمح للبنوك لأول مرة بإعفاء العملاء الجدد من الحضور والتوقيع بنفسه بالقلم على طلب فتح حساب في أحد فروع البنوك، لتكون إلكترونيا فقط، وسيتم التعرف على هوية العميل بصورة الوجه أو العين أو بصمة الإصبع بغرض مواكبة التطور التكنولوجي على مستوي العالم، وهو ما يحتاج إلى تعديل بعض الضوابط والتشريعات القائمة التي تلزم العميل الذهاب للفرع بنفسه لفتح حساب كشروط أساسي.

وتأتي إتاحة المركزي خدمة فتح الحسابات المصرفية إلكترونيا في البنوك خلال الفترة القادمة مع قرب إعلانه عن طرح رخص للبنوك الرقمية في مصر لأول مرة قريبا كما أعلن عنها في وقت رامي أبوالنجا نائب محافظ البنك المركزي المصري.

ويعمل البنك المركزي حاليا بالتعاون مع عدد من البنوك الحكومية الكبرى على تمهيد البنية التكنولوجية لإتاحة خدمة فتح الحسابات إلكترونيا قبل إطلاق الخدمة بهدف إنجاح التجربة التي سيتم تنفيذها لأول مرة في البنوك المصرية.

وكان البنك الأهلي المصري أعلن في يناير الماضي إتاحة تفعيل خدمة فتح الحساب إلكترونيًا من على موقعه الإلكتروني، قبل الذهاب لأحد الفروع للتوقيع على فتح الحساب كخطوة تيسيرية على العملاء واختصارًا للوقت والجهد ولكن مازال البنك يشترط على العميل الذهاب للفرع للتوقيع على الطلب لتنفيذ الطلب لعدم صدور تعليمات من المركزي بإلغائها.

وتعد هذه الخدمة المقدمة من البنك الأهلي المصري أول خطوات البنوك الرقمية المنتظر إعلان البنك المركزي عن قواعدها التشغيلية خلال الأيام القريبة القادمة.

ويقدم مصراوي الملامح الأولى للخدمة المرتقبة فتح الحسابات المصرفية إلكترونيا في البنوك المصرية لأول مرة المتعارف عليها عالميا.

-صدور موافقة المركزي للسماح للبنوك بتقديم خدمة فتح الحسابات المصرفي إلكترونيا بعد التأكد من قوة وسلامة بنيتها التكنولوجية.

-يتيح البنك المقدم للخدمة فتح حسابًا مصرفيًا إلكترونيًا من على موقعه الإلكتروني الرسمي دون معاناة الذهاب للفروع للتوقيع بالورقة والقلم.

-يتم التعرف على صاحب الحساب الإلكتروني من خلال بصمة الوجه أو العين أو الإصبع وهو ما يتطلب توافر كاميرا في جهاز الكمبيوتر لالتقاط صوره له.

-يكمل العميل كافة الخطوات المطلوبة لفتح الحساب المصرفي على موقع البنك من تحميل صورة الرقم القومي الخاصة به والإجابة على بعض الأسئلة.

-يدخل العميل OTP رمز الأمان المرسل على رقم الهاتف المحمول من البنك (مع مراعاة عدم الإفصاح عنه).

-يدخل عنوان البريد الإلكتروني الخاص به المراد تسجيله في البنك مرتين.

-يقدم مستند إثبات محل الإقامة في حال اختلافه عن الوارد في بطاقة الرقم القومي، مثلا إيصال مرافق حديث (لم يمر عليه أكثر من ثلاث أشهر)، عقد تمليك، والخ.

-يسدد رسوم فتح الحساب المصرفي والتي تتباين من بنك إلى آخر، وقد يكون معفى من الرسوم لفترة محدودة، أو سداد الرسوم بعد صدور الحساب واستلام بطاقة كارت الخصم المباشر.

دليلك لإنشاء استوديو بمنزلك تجني من خلاله الأموال

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market