إعلان

"بسبب سوء الاستخدام".. البنوك تدرس تحجيم استخدام بطاقات الدبت وكريدت خارج مصر

11:40 ص السبت 01 أكتوبر 2022
"بسبب سوء الاستخدام".. البنوك تدرس تحجيم استخدام بطاقات الدبت وكريدت خارج مصر

تحجيم استخدام بطاقات الدبت وكريدت

كتبت- منال المصري:

قالت مصادر مصرفية، لمصراوي، إن البنوك تدرس حاليا تحجيم استخدامات بطاقات الخصم المباشر المرتبطة بحساب العميل المعروفة باسم "الدبت"، والائتمان "كريدت كارد" على عمليات السحب النقدي خارج مصر بسبب رصدها زيادة ملحوظة على عمليات السحب بالدولار واليورو بما يعد "سوء استخدام من بعض العملاء".

وأضافت المصادر أن البنوك تدرس حاليا إعداد مقترح بزيادة نسبة العمولة والرسوم على عمليات السحب النقدي خارج مصر باستخدام البطاقات المصرفية "كريدت ودبت"، وكذلك تقليل الحدود المسموح بها بالسحب النقدي خارج مصر، ثم العرض على البنك المركزي لأخذ الموافقة عليه.

وتتيح البنوك لعملائها استخدام بطاقاتهم المصرفية المقومة بالجنيه المصري باختلاف أنواعها خارج مصر للشراء أو السحب النقدي بعملة الدولة المتواجد فيها العميل من خلال نظام سويفت عالمي يتيح تبديل أي عملة كارت بالعملة المتواجد فيها العميل مقابل خصم عمولة لإتاحة الخدمة.

وتقر البنوك عمولة على استخدامات البطاقات المصرفية خارج مصر للسحب النقدي من ماكينات صراف آلي "ATM" بنسبة 6% من إجمالي قيمة كل سحبة تتراوح بين 3% عمولة تبديل عملة من جنيه إلى عملة الدولة المتواجد فيها العميل، و3% عمولة استخدام ماكينة خارج مصر.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى رسوم تقرها بعض البنوك تتراوح بين 20 جنيها إلى 50 جنيها على كل عملية سحب مع العمولة.

ويضع كل بنك حدا أقصى للسحب النقدي عبر البطاقات المصرفية خارج مصر في اليوم والشهر، مع وجود مرونة أكثر على الشراء الإلكتروني.

وأوضحت المصادر، لمصراوي، أن دراسة البنوك زيادة العمولات على السحب النقدي خارج مصر باستخدام البطاقات المصرفية جاءت بعد اجتماع عقد مع البنك المركزي خلال الأيام الماضية لبحث العديد من القضايا من ضمنها وجود عمليات سحب نقدي أكثر من المعتاد خارج مصر وخاصة عبر بطاقة الكريديت كارد المخصص المشتريات.

وذكرت المصادر أن البنوك ستتحرك بتحجيم السحب النقدي خارج مصر باستخدام الكريدت خاصة أن هذا النوع من البطاقات مخصص للشراء الإلكتروني أكثر منه للسحب وهو ما يعكس وجود استخدامات قد تكون غير مبررة وغير مخصصة للغرض منه.

ويعيد تحرك البنوك لتحجيم استخدامات بطاقات الدبت والكريدت كارد للأذهان قرار طارق عامر محافظ البنك المركزي السابق قبل قرار تحرير سعر الصرف منذ 7 سنوات- إبان أزمة نقص العملة- باكتشاف ممارسات خاطئة على استخدام البطاقات خارج مصر مما استدعى تقنين أوضاع استخدامها.

وبحسب آخر تقرير للبنك المركزي، وصل عدد البطاقات المصرفية المصدرة من الجهاز المصرفي بأنواعها الثلاثة إلى 55.645 مليون كارت حتى نهاية يونيو الماضي.

وسجلت عدد بطاقات الائتمان الصادرة من الجهاز المصرفي فقط 4.810 مليون كارت، فيما سجلت عدد بطاقات الخصم المباشر الماضي، و22.960 مليون كارت، وقفز عدد البطاقات مسبقة الدفع إلى 28.3 مليون كارت مسبق الدفع في نهاية النصف الأول من العام الجاري.

فيديو ذات صلة:

منتجات أخرى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market