إعلان

بياناتك المصرفية يجب ألا تدلي بها لأحد بعد تحذيرات البنوك من النصب.. ما هي؟

05:14 م السبت 21 أغسطس 2021

بنك مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت منال المصري:

كثفت البنوك من رسائلها التحذيرية على مواقعها الإلكترونية الرسمية وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، العملاء بعدم مشاركة بياناتهم الشخصية والمصرفية مع أي شخص لمنع وقوعهم في مصيدة المحتالين للسطو على أرصدتهم.

وكان بنك مصر حذر في بيان صادر له اليوم السبت عملاءه من عمليات احتيال ونصب قد يتعرضون لها في حال مشاركة بياناتهم الشخصية مع آخرين بعد واقعة الاحتيال التي تعرضت لها عميلة فرع سمالوط وقلة أخرين إثر مشاركتهم بياناتهم السرية الآخرين بالرغم من تلك التحذيرات.

وبعد إفصاح بنك عن واقعة السطو، أعاد بنكا الأهلي والمشرق نشر رسائل تحذيرية للعملاء بضرورة عدم مشاركة بياناتهم المصرفية.

وقال وليد ناجي، نائب رئيس البنك العقاري المصري العربي، لمصراوي، إن البنوك لا تتصل نهائيا بالعميل للحصول على معلومة فيها رقم خاص بحسابه المصرفي كالرقم السري للكارت، أو اسم المستخدم، أو الرقم التعريفي للكارت، أو آخر 3 أرقام على ظهر الكارت، أو الرقم القومي الخاص بالعميل.

وأكد أن هذه معلومات لا يحصل عليها البنك من خلال الهاتف المحمول أو العنوان الإلكتروني، بينما ينحصر اتصال البنوك بالعميل فقط في طلب حضوره بشخصه لفرع البنك فقط لاستيفاء بعض البيانات، أو استلام كارت حسابه، أو استطلاع رأي عن مستوى جودة تقديم الخدمة، وذلك دون طلب أي معلومات عن حسابه بالتليفون أو البريد الإلكتروني.

وأوضح ناجي أن الاتصال بالعميل للحصول على معلوماته هو المدخل الأساسي للنصابين والمحتالين، لاستخدام هذه المعلومات في عمليات السطو والاحتيال، وعلى العميل عدم الإدلاء بأي معلومة نهائيا وإغلاق الخط ثم الاتصال بخدمة العملاء أو الذهاب لأقرب فرع له لتبليغه بهذه العملية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأشار إلى أن النصاب يبحث دائما عن أي معلومة مثل رقم الكارت أو آخر 3 أرقام في ظهر الكارت لبدء عملية الاحتيال والسطو على حساب العميل، ومن غير هذه المعلومة لن يستطيع المساس بهذه الحسابات وبالتالي يأتي هنا دور العميل في الحفاظ على بياناته بشدة، وعدم الإدلاء بأي معلومة فيها رقم لأحد.

وأوضح ناجي أن العملاء أحيانا يبادرون بالاتصال بخدمة الخط الساخن الخاص بالبنك "كول سنتر" بهدف الاستعلام عن خدمة معينة، أو إيقاف كارت حسابه بعد فقدانه.

وذكر أنه في هذه الحالة يوجه موظف خدمة العملاء بالبنك بعض الأسئلة المتعارف عليها للتأكد من هوية المتصل تنحصر فقط في طلب آخر 4 أرقام في حسابه دون طلب كافة الأرقام، أو طلب آخر عملية مصرفية قام بها، أو آخر 4 أرقام من الرقم القومي.

ويوضح مصراوي البيانات التي لا يجب أن يشاركها العميل مع أي شخص سواء يعرفه أو لا.

1- رقم حساب العميل

2- الرقم المدون على الكارت

3- آخر 3 أرقام على ظهر الكارت

4- تاريخ إصدار أو انتهاء عمل الكارت

5- الرقم القومي الخاص بالعميل

6- الرقم السري للكارت

ويؤكد مسؤولو البنوك إنهم لا يتصلون أبدًا بالعميل سواء على الهاتف المحمول أو بالبريد الإلكتروني لمعرفة هذه البيانات.

وإذا تعرض العميل إلى عملية نصب عليه إبلاغ البنك فورا، كما أن العميل يجب عليه ألا يدون الرقم السري الخاص به تحت كارت الحساب أو في أي أوراق مصاحبة للكارت في مكان واحد كالمحفظة، لعدم استغلاله عند سرقته أو فقدانه.

فيديو قد يعجبك: