إعلان

البرلمان في المنيا..ماراثون بين 251 مرشحا و4 قوائم في منافسة على 31 مقعد

11:18 ص السبت 17 أكتوبر 2015

انتخابات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا ــ ريمون الراوي:

يتنافس 251 مرشحا فرديا و4 قوائم على 31 مقعدا في محافظة المنيا ضمن المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، في الوقت الذي خلت 4 دوائر تمثل 6 مراكز من مراكز المحافظة من المرشحات سيدات، وهي :"مغاغة، العدوة، بني مزار، مطاي، أبوقرقاص، ومركز ملوي، وبدت أفضل فرص رجال الحزب الوطني المنحل في كافة دوائر المحافظة خاصاً في المراكز الجنوبية من المحافظة من المنيا الي ديرمواس، اعتمادا على اتفاقات بين العائلات بالقرى والمراكز، خاصة من لها باع في الحصول على مقاعد بالانتخابات السابقة.

وتعد محافظة المنيا من أكبر أقاليم المرحلة الأولي، والتي يبلغ عدد من يحق لهم التصويت فيها مليونين، و860 ألف، و146 ناخبا وناخبة من تعداد سكانها البالغ 5 ملايين و156 ألف مواطن، وتبلغ مساحة المحافظة 135 كم تقريبا مع عرض متوسط حوالي 18 كم تصل مساحة المحافظة إلى 32279 كم مربعا.

ويبلغ عدد المرشحين بالنظام الفردي 251 مرشحا، يتنافسون على 25 مقعدا فرديا، وينتمي عدد منهم لبعض الأحزاب أبرزها مستقبل وطن و المصريين الأحرار والنور وحماة الوطن وحراس الثورة، وتتنافس 4 قوائم هي: ( نداء مصر وفي حب مصر والصحوة الوطنية وتيار الاستقلال) على 6 مقاعد.

وتعد دائرة مطاي وبني مزار بعد دمجها لتصبح دائرة واحدة، أكبر دائرة انتخابية بالمحافظة والمقاعد المخصصة لها 4 ، وتبلغ الكتلة التصويتية بهما 495099 صوتا وبه 28 مرشحا، أما أصغر دائرة فهي دائرة قسم ملوي التي خصص لها مقعد واحد وبها 20 مرشح.

ويبلغ عدد المرشحات في المحافظة 8 سيدات، حيث خلت 4 دوائر والتي تمثل 6 مراكز من مراكز المحافظة من أية مرشحات سيدات، وهي مراكز: مغاغة، العدوة، بني مزار، مطاي، أبوقرقاص، وملوي.

وتجنبت 6 سيدات من المرشحات الثمانية، مغبة الترشح عن دائرة تمثل مركز من مراكز المنيا، وفضلن دائرتين تمثلان مدينتين "بندر فقط"، تجنبا لجولات الأرياف وصعوبة إقناع سكان القرى بانتخاب المرأة.

وكانت دائرة مدينة المنيا عاصمة الإقليم، هي الأوفر حظا في ظهور السيدات كمنافسات للرجال، حيث تجرأت خمسة مرشحات علي الترشح في نفس الدائرة بين 39 مرشح هم إجمال المرشحين في تلك الدائرة، وبذلك لم تكتفي مرشحات هذه الدائرة بمنافسة الرجال، بل قررن منافسة بعضهن البعض في دائرة واحدة .

18 نائب وطني سابق يتنافسون جنوب المنيا

وترشح عدد من الحرس القديم من أعضاء الحزب الوطني المنحل للانتخابات عن بعض دوائر المنيا التي كانوا نوابا عنها في دورات برلمانية سابقة، حيث تنافس 23 نائبا سابقا بمجلس الشعب بالمنيا في انتخابات مجلس النواب، بينهم 18 نائب سابق عن الوطني المنحل ويتركز 10 منهم في 4 مراكز بجنوب المحافظة ، واثنين اخرين من نواب أحزاب الحرية والبناء والتنمية، واللذان يخوضا هذه المرة مستقلين، بينما يترشح ثلاث نواب مستقلين سابقين كمرشحين مستقلين ايضاً.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات بالمنيا، أعلنت قبول أوراق 254 مرشحاً في المنيا، لخوض اﻻنتخابات البرلمانية المقبلة، إلا ان العدد انخفض إلى 251 مرشح، بعد وفاة المرشح محمود خلف الله مهني، بدائرة بندر المنيا ، في حادث انقلاب سيارة قبل أيام بعد حصوله علي رمز السيارة، و انسحاب مرشحين.

زيادة عدد المقاعد وتخفيض الدوائر

وبعد إعادة تقسيم الدوائر الانتخابية، والمقاعد بقانون مجلس النواب الجديد، ارتفع عدد المقاعد إلى 25 مقعدا بزيادة 4 مقاعد، وتقليل الدوائر من 11 إلى 9 دوائر، وبلغت عدد الدوائر التي تضم 4 مقاعد "دائرتين"، وعدد الدوائر التي تضم 3 مقاعد "4 دوائر"، وعدد الدوائر التي تضم مقعدين "دائرتين"، بالإضافة إلى "دائرة واحدة" تضم مقعد واحد فقط.

حيث تم دمج دائرئي مغاغة والعدوة لتصبح دائرة واحد بعدد مقاعد 4 مقاعد بدلا من 3 مقاعد حيث تبلغ الكتلة التصويتية 434306 ناخب وناخبة، ودمج دائرتي مركز مطاي وبني مزار في دائرة واحدة بعدد مقاعد 4 بدلا من وتبلغ الكتلة التصويتية بهما 495099 صوتا

وتم زيادة عدد المقاعد بدائرة مركز المنيا من مقعدين إلى 3 مقاعد بزيادة مقعد، وتبلغ الكتلة التصويتية بالدائرة 348584 ناخب وناخبة، وزيادة عدد المقاعد بدائرة مركز ابوقرقاص من مقعدين إلى 3 مقاعد، وتبلغ الكتلة التصويتية بالدائرة 319121 ناخب وناخبة

بينما تم الابقاء على عدد المقاعد بدائرة مركز سمالوط 3 مقاعد، وتبلغ الكتلة التصويتية بالدائرة 389814 ناخب وناخبة، والابقاء على عدد المقاعد بدائرة مركز ملوي عند 3 مقاعد، وتبلغ الكتلة التصويتية 373287 ناخب وناخبة، والابقاء على عدد المقاعد بدائرة قسم المنيا "مقعدين" وتبلغ الكتلة التصويتية بهما 188417 صوتا، والإبقاء على عدد المقاعد بقسم ملوي عند مقعد واحد بعدد ناخبين 107652، والابقاء على عدد المقاعد بدائرة مركز ديرمواس عند "مقعدين" بكتلة تصويتية 200397 ناخب وناخبة.

ويتنافس في المنيا 4 قوائم هم: قائمة حب مصر، وقائمة الصحوة الوطنية، وقائمة نداء مصر وائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال.. ونصيب المحافظة منها 6 مقاعد.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان