إعلان

محافظ الجيزة يوضح الاستعداد للانتخابات ومشروعات التنمية بالمحافظة – (حوار)

06:06 م الأحد 25 مايو 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تصوير – محمد الشيمي:

حوار- هاجر عبد الناصر:

ساعات ويبدأ المصريون في اختيار رئيسهم القادم، والتي من المقرر إجراؤها يومي 26 و27 من مايو الجاري، فيتسابق كلاً من عبدالفتاح السيسي، وحمدين صباحي في السباق الرئاسي.

4.6 مليون ناخبا في محافظة الجيزة لهم الحق في التصويت في الانتخابات الرئاسية، التقى مصراوي محافظ الجيزة الدكتور علي عبدالرحمن، وأجري معه حوارا للتعرف علي استعدادات المحافظة للانتخابات الرئاسية القادمة، إلى جانب الوقوف علي القضايا التي تؤرق أهالي المحافظة من أزمات مرورية، وعشوائيات، ومشكلات الصرف الصحي والترع، وتم التطرق لمشكلة القمامة وقضايا أخري كثيرة.
تفصلنا ساعات على الانتخابات الرئاسية .. فما هي استعدادات المحافظة لها؟

عقدت المحافظة اجتماعات مع محكمة الجيزة الابتدائية باعتبارها الجهة التي تمثل اللجنة العليا للانتخابات، ومع القوات المسلحة متمثلة في المنطقة المركزية العسكرية، ووزارة الداخلية متمثلة في مديرية الأمن ، ومع رؤساء الأحياء والمراكز ممثلين للمحليات، ووزارة الداخلية ممثله في مديري المديريات المعنية بالانتخابات مثل مديرية التربية والتعليم، ومديرية الصحة ، ومديرية الكهرباء، ومديرية الطرق والاسعاف، والمياه والصرف الصحي، وتم توزيع الأعباء وتم الترتيب للتجهيز للمراكز الانتخابية بعد انتهاء الامتحانات في المدارس، وتم تجهيز المعدات لإزالة أي عوائق في الطرق المؤدية للمراكز، والترتيب مع شركة توزيع الكهرباء لتوفير مولدات إضافية في جميع المراكز تحسباً لحالة انقطاع التيار الكهربائي.

ماذا عن تأمين المراكز الانتخابية والتصدي لأي مخطط إرهابي يعيق العملية الانتخابية؟

قامت المحافظة بالتنسيق مع قوات الجيش والشرطة لتقوم كل جهة بمهامها ، وتم التحسب للمراكز الانتخابية ذات الحساسية العالية والتي تمثل نسبة كبيرة بين عدد المراكز الانتخابية بالجيزة، وتم وضع اسطول من السيارات النقل لمعاونة القوات المسلحة فور ساعة الانتشار ومعاونة القضاة في الوصول للمركز ومباشرة عملهم.

ماذا عن دور المحليات قبل وأثناء فترة الانتخابات؟

تم التنبيه علي المحليات بالتأكد من خلو منطقة المركز الانتخابي من أي مخلفات، والعمل على إزالتها وإزالة أي ملصق خاص بالدعاية الانتخابية لأي مرشح ، ووضع نظام إضاءة من خارج المركز وداخله تأميناً للمركز، ومنع تسلل أي فئات تضع ما يضر بالمكان، وسيتم توفير سرادقات لتظليل أمام المراكز الانتخابية، ومقاعد جلوس لكبار السن ، وتزود بعض المراكز بمياه شرب مثلجة.


ما هي الملفات والقضايا التي توليها المحافظة الاهتمام في الفترة الحالية؟

تهتم المحافظة حالياً بخطط تطوير العشوائيات فتم إتاحة مساكن للعشوائيات في منطقة أرض عزيز عزت، كمرحلة من مراحل التطوير، فتم إنشاء عمارتين و تجهيزهم وسيتم تسكينهم بعد الانتخابات مباشرةً فالمحافظة هي المسؤول الوحيد للبناء والتسكين، وعلى قائمة اهتماماتنا تجهيز مأخذ مياه من نقطة محطة مياه العياط للوصول لتجمع سكني جديد في طريق جيزة- دهشور.

ماذا عن مشروعات الإسكان؟

تم بالفعل الانتهاء من الدفعة الثالثة من توفير مساكن للشباب بمحافظة الجيزة، وتقوم المحافظة حاليًا بتسليمها، وفي منتصف عام 2015 ستنتهي المحافظة من تسليم جميع الوحدات بالكامل، يتم تسليم 500 وحدة شهرياً من واقع 3200 وحدة سكنية وهو عدد وحدات المشروع بالكامل، وتنهي القوات المسلحة تزويد 16 ألف وحدة بالمرافق والمياه، كما تقوم القوات المسلحة بوضع اشتراطات بالتنسيق مع وزارة الاسكان ومحافظة الجيزة لإتاحة 16 ألف وحدة سكنية للأسر حديثة التكوين والشباب.

ماذا عن منظومة النظافة بالجيزة ومبادرة الفصل من المنبع؟

وضعت المحافظة في خطتها رفع مستوي النظافة في إمبابة، فبعد تخلي الشركة الإيطالية في التزاماتها وانسحابها من العمل، تم اسناد أعمالها لشركات وطنية محدودة الإمكانيات أو رأس المال وكثيرة العدد، مما يتيح فرصة أكبر للشركات الوطنية للعمل، وتقوم المحافظة بمعاونة في هذا الاتجاه بتمويل وزارة البيئة، وبدأت المبادرة في حي الدقي والعجوزة ومن ثم في إمبابة.

ماهي مؤشرات نجاح المشروع وإلى أي مدى يعاون المواطنون؟

المؤشرات جيدة في الدقي والعجوزة، ونسبة تعاون المواطنون مع المبادرة ووعيهم بها حوالي 30% وزادت لنسبة 50% في بعض المناطق.


وهل توجد أي شكاوى ؟

توجد شكاوى من هيئة النظافة، حيث أنه مازالت الشركات رغم تقاضيها قيمة جيدة من الجانب المالي عن كل شقة، ومازالت تتقاضى أجرا من الساكن بما يخالف العقد، وهناك بعض الشركات لا تقوم بمهامها بأخذ القمامة من الشقق التي ترفض دفع إضافات مالية.

وما هو دور المحافظة للتصدي لمثل هذه الشكاوى؟

تقوم المحافظة بإنذار مثل هذه الشركات المخالفة كمرحلة أولية، واذا لم تستجب يتم فسخ العقود المبرمة معهم والإتيان بشركات أخرى.
ماذا عن الأزمة المرورية بالمحافظة وكيفية التصدي لها؟

تقوم المحافظة بتحسين تخطيطي للتقاطعات في منطقة المنيب، ومحطة البحوث في حي الدقي، ومحطة مترو جامعة القاهرة، وعند محطة أحمد كامل في منطقة فيصل، وتطرقت المحافظة لباقي التقاطعات، والمرحلة القادمة في ميدان الجيزة حيث تم تزويد التقاطعات بكاميرات مراقبة ويتم مراقبتها للتعرف علي الحركة المرورية ومن ثم إجراء التعديلات، وتجهز المحافظة في الفترة الحالية لتطويرات بميدان الجيزة، وموقف مرور الوراق، ومنطقة فيصل.


ماهي أخر تطورات محور روض الفرج ومتى سيفتتح؟

تقوم القوات المسلحة بإنشاء أول 30 كيلو من محور روض الفرج، وهو مقام بالكامل على أرض تابعة للقوات المسلحة، والمحور يبدأ بالتحديد من كيلو 39,5 على طريق مصر اسكندرية الصحراوي ، مما يصل منطقة شمال الجيزة بالكامل بالطريق الصحراوي، وبترعة المريوطية، ويصلها أيضاً بمحور المنصورية بدون الحاجة للدخول في مناطق كثيفة المرور، وسيتم افتتاحه بعد 9 شهور على أقصى تقدير، وتبلغ تكلفته حوالي 9 مليار جنيه .


وماذا عن كباري البدرشين وأرض اللواء والبراجيل؟

هذه الكباري تقوم القوات المسلحة بالتمويل والإشراف علي إنشائها، وهي كباري تم إنشاؤها لتجنب حوادث المزلقانات، وستفتتح بعد 3 شهور.


متى تطبق الكروت الذكية للخبز في محافظة الجيزة؟

هناك مؤشرات ناجحة في إتمام هذا المشروع في المحافظات الأخرى، والجيزة وعدت بتطبيقه بها، وفي القريب العاجل ستطبق بالجيزة، والمحافظة في انتظار تقديم مثل هذه الميزات لأهالي الجيزة.

ماذا عن مشكلة الباعة الجائلين وتوفير أسواق خاصة لهم؟

أبرمت المحافظة بروتوكولات مع الغرفة التجارية برئاسة عادل نصار لإقامة أسواق لتوفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة للمواطنين، أما عن مشكلة الباعة الجائلين فتم تخصيص أراضي في منطقة العياط، ومنطقة الوراق، والبدرشين لإقامة أسواق و لتوفير منافذ بيع للباعة الجائلين .

شارعا الهرم وفيصل يشهدان نسبة كبيرة من المخالفات البنائية.. ماذا عن دور المحافظة للتصدي لهذه المخالفات وماهي نسبتها ؟

بالطبع هناك مخالفات كثيره جداً، لكن المحافظة تولي الاهتمام الأكبر حالياً بمخالفات البناء خارج أرض التنظيم، والبناء والتعدي علي ممتلكات الدولة.

ماذا عن دور المحافظة لتنشيط وتدعيم السياحة بالجيزة؟

تسلمت المحافظة 16 مليون جنيه من وزارة السياحة لعمل مشروعات وتطوير منطقة الأهرامات، وتعمل المحافظة علي إتمام هذه المشروعات، وتشمل عمليات التطوير رصف الطرق، وتطوير منطقة ترعة المنصورية في نهاية شارع الهرم، وشراء معدات نظافة لتنظيف المناطق الأثرية من الخارج، ومعاونة أصحاب الجمال والدواب في أزمتهم التي أتعرضوا لها من تراجع نشاط السياحة.

متى تنتهي مشكلة انقطاع الكهرباء.. وماذا عن تفعيل استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء؟

المحافظة ليست بجهة فنية، والجهات الحكومية لديها تعليمات لترشيد الاستهلاك، والمحافظة تعتمد بالفعل علي استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء و الإضاءة من علي إحدى مبانٍ المحافظة.

بعد إحالة مسؤولي الهندسة والتنظيم بالعمرانية للتحقيق هل سنشهد حركة تنقلات أخرى قريباً؟

تستعين المحافظة بالجهات الرقابية في مراجعة الإجراءات التي تتم بالمحافظة، ولا يوجد أحد فوق القانون فمن يسيء أو يخالف يعاقب، وتتم إحالته للتحقيق، ولا تعني حركة التنقلات أنه توجد ملاحظات سلبية علي من تم نقلهم، ولكن بعضهم يرقي، فخلفية حركة التنقلات هي في الأساس لخدمة الصالح العام.

يوجد بالمحافظة ما يقرب من 2000 كيلو متر ترع ومصارف تخترق المناطق السكنية ..ما هو دور المحافظة لحل هذه المشكلة؟

تقوم المحافظة بتغطية هذه المسارات أو وضع آلية لإزالة المخلفات التي تلقي بها، و تواجه المحافظة مخلفات مختلفة، إضافة للمخلفات الناتجة من تطهير الترع والمصارف، مما يضع أعباء كبيرة على المحافظة ، أطالب الأهالي تكوين مجموعات أهلية مع بعضهم البعض لجمع القمامة، والتصدي للمشكلة. وفي منطقة كفر طهرمس قامت شركة مياه الشرب، والصرف الصحي، وحى بولاق الدكرور بأعمال صيانة عاجلة وتسليك للشبكات وتطهيرها حيث لم تعد تستوعب الكثافة السكانية العالية التي تتميز بها المنطقة وتحتاج إلى إحلال وتجديد.

ماذا عن الأحداث الأخيرة من شغب وتخريب بمحيط جامعة القاهرة ومشكلة نادي أعضاء هيئة التدريس؟

أحداث العنف والتخريب في محيط الجامعة التي وقعت مؤخراً فهي من اختصاصات الجامعة، ولكن المحافظة تقوم بالمعاونة من خلال بناء كباري للمرور، وإعادة بناء وتصليح ما أفسدته أعمال العنف والتخريب وتشمل عمليات الإصلاح، التشجير والإنارة والتنظيف وتطوير الأرصفة وكل شيء، فالمحافظة مسؤولة عن إرجاع المكان مثل ما كان عليه قبل الشغب والعنف .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان