إعلان

أكلوهم بنظام.. أستاذ تغذية توضح طرق علاج توتر طلاب الثانوية العامة

01:56 م السبت 01 يونيو 2024

الدكتورة يُسر كاظم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر صبري:

قالت الدكتورة يسر كاظم، أستاذ التغذية الطبية بالمركز القومي للبحوث، إن الغذاء سلاح ذو حدَّين؛ فهناك أنماط غذائية تعزز القدرة على التركيز والتعلم والاستيعاب وتحسن من الذاكرة والحالة النفسية لطلاب الثانوية العامة وطلاب المدارس أثناء الامتحانات.

وأضافت كاظم، خلال مقالة بحثية، أن هناك أيضًا أنماطًا غذائية أخرى تسبب التشتت والخمول والكسل وقلة التركيز والاستيعاب، ويرجع ذلك علميًّا إلى الترابط الوثيق بين المخ والجهاز الهضمي من خلال المحور المعروف باسم المخ والجهاز الهضمي، وهذا التواصل يكون من خلال عدة طرق؛ منها العصب الحائر والهرمونات والجهاز المناعي.

وأوضحت أستاذ التغذية الطبية أن أهمية النمط الغذائي ترجع لدوره في تنشيط ميلاد وتجديد الخلايا العصبية والوصلات العصبية، أو على العكس هدم وتثبيط تجديد الخلايا العصبية والوصلات العصبية؛ وهي المسؤولة عن تحسين كل وظائف المخ من قدرة على الاستيعاب والتركيز والفهم والذاكرة وأيضًا تحسين الحالة المزاجية، والتي ثبت أنها تلعب دورًا أساسيًّا للنجاح والتفوق.

وأكدت كاظم أن هناك علاقة مباشرة بين ما نأكل والنوم، ولا يخفى على أحد أهمية النوم للاستيعاب والتركيز والقدرة على الأداء الجيد في الامتحان.

وتابعت أستاذ التغذية الطبية: ثبت علميًّا أن المخ لا يعمل جيدًا وهو في حالة توتر أو قلق شديد، وهنا نقول إن الغذاء أيضًا له دور مهم في الشعور بالهدوء والسكينة والاطمئنان، وهذا مهم للمخ، حتى يكون في أحسن حالات الأداء؛ سواء للمذاكرة أو أثناء أداء الامتحان

واستطردت كاظم: نضيف إلى ذلك كله ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة أثناء فترة الامتحانات، والتي تستوجب الانتباه عند وضع النظام الغذائي؛ لتعويض الجسم بالسوائل والأملاح المطلوبة لمنع الجفاف أو انخفاض ضغط الدم أو الهبوط، وهي كلها عوامل أساسية لأداء جيد للطالب.

وأكدت أستاذ التغذية الطبية أن القاعدة الذهبية هي الاعتدال في كل شيء؛ بما في ذلك كميات الغذاء، فهناك مَن يسرف في تناول الطعام، وهناك مَن يبالغ في التقليل، وذلك بسبب التوتر والقلق المصاحب لفترة الامتحانات، وفي الحقيقة أن كليهما غير سليم.

وأضافت كاظم: وهنا يأتي دور الأسرة والأم بصفة خاصة؛ لتهيئة مناخ هادئ ومريح وداعم مع توفير الغذاء الصحي المناسب، ومن هنا نقدم بعض التوصيات خلال فترة المذاكرة والامتحان، للمساعدة على أداء جيد وتفوق بإذن الله.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان