إعلان

12 ألف مهندس في التعليم الخاص.. نقيب المهندسين: ندرس تحويل معاهد هندسية لهذا التخصص

01:12 م الأحد 28 أغسطس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

قال المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين، إن عدد المهندسين في الوقت الحالي يصل لـ 900 ألف مهندس، لافتًا إلى أن عدد البطالة بين صفوف المهندسين كبير جدا لكن لا توجد نسبة مدققة حاليا.

وأضاف النبراوي لمصراوي، أنه تم قبول 13 ألف طالب في الكليات الهندسية الحكومية، وأنه حصل على وعد من وزير التعليم العالي بأن يكون إجمالي عدد الطلاب في الكليات والمعاهد الهندسية للتعليم الخاص 12 ألف طالب، ليكون إجمالي عدد الطلاب 25 ألفا.

وأشار النبراوي، إن إجمالي عدد المعاهد يصل لـ 60 معهدا، وأنه تقدم باقتراح لوزير التعليم العالي بأن يتم تحويل نصف هذه المعاهد إلى معاهد تكنولوجية تابعة للجامعات التكنولوجية، ويتم تنفيذ تأسيس نقابة لهم.

وأعلن النبراوي، رفض التنسيق الذي أعلنته وزارة التعليم العالي بخصوص التعليم الهندسي، حيث بلغت نسبة القبول في بعض المعاهد الهندسية الخاصة نسبة 60%، وهي السياسة التي انتُهجت على مدار سنوات سابقة، وأدت إلى مشكلات التعليم الهندسي في مصر، ومعاناة المهندسين.

وأضاف النبراوي، أصبح عدد الخريجين يفوق احتياجات سوق العمل، فضلا عن تدني مستوى بعض الخريجين، ما نجم عنه تأثيرا سلبيا، ومشكلات جسيمة بينها ارتفاع معدلات البطالة، وتدني الأجور في قطاعات العمل الهندسية بفعل زيادة العرض على الطلب.

وأكد نقيب المهندسين، التزامه الكامل بشأن قضية التعليم الهندسي، والتمسك بمطالب نقابة المهندسين، والتي جاءت على النحو التالية:

أولاً: بخصوص القبول بالجامعات والمعاهد الهندسية الخاصة، ألا يزيد الفارق في تنسيق القبول بين التعليم الحكومي والخاص عن 5%.

ثانيا: ألا يزيد أعداد الطلاب المقبولين بالتعليم الهندسي هذا العام عن 25 ألف طالب، وهو ما تم الاتفاق عليه مع وزير التعليم العالي د. أيمن عاشور، خلال لقائه منذ أيام، بحضور دكتور مهندس حسام رزق، وكيل أول نقابة المهندسين.

ثالثا: ضرورة اجتياز طلاب التعليم الفني لاختبار شهادة المعادلة، ولا يحق لمن لا يحصل على شهادة المعادلة الالتحاق بالتعليم الهندسي، ويتم توجيه طلاب التعليم الفني الباقين لتنسيق قبول الجامعات التكنولوجية.

وأوضح نقيب المهندسين أنه يسعى مع كافة الجهات والتجمعات الهندسية، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذه السياسات.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان