إعلان

استمرار شكاوى أولياء الأمور بسبب دمج الجيولوجيا مع الأحياء.. و"التعليم" ترد

03:20 م الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

انطلق العام الدراسي الجديد بنظام الثانوية العامة المُعدل بعد إعادة هيكلته من قِبل وزارة التربية والتعليم والتعليم والفني، حيث تم إعادة هيكلة بعض مواد ودمجها مع مواد أخرى للمراحل الثلاث بالثانوية العامة.

ويأتي هذا وَفق خطة وزارة التربية والتعليم، لتخفيف العبء عن الطلاب وأولياء الأمور، وحل أزمة بعبع الثانوية العامة، من خلال تقليل المقررات الدراسية، وإعادة تصميم المناهج ودمج وحذف ما يمكن.

وجاء قرار إضافة مادة العلوم المتكاملة من ضمن إجراءات الوزارة لتخفيف المنهج، مع إضافة فصل من مادة الجيولوجيا إلى مادة الأحياء؛ حيث انتهت الوزارة من إعداد مناهج مرحلة الثانوية العامة للصفوف الثلاثة، وإتاحتها للطلاب إلكترونيًّا، عبر الموقع الرسمي للوزارة.

وتسببت هذه الإجراءات في حالة من القلق بين أولياء الأمور؛ بسبب القرار المفاجئ بشأن عودة مادة الجيولوجيا، بعد أن تم استبعادها من ضمن المواد الأساسية والمضافة إلى مجموع درجات الطالب النهائية.

وتقول م.ع، إحدى أولياء الأمور، إنه لا يوجد معلم جيولوجيا يمكنه تدريس المنهج باللغة الإنجليزية، مشيرةً إلى أن الوضع الحالي يدفع أولياء الأمور إلى اللجوء للدروس الخصوصية.

وأضافت م.ع: "كويس أن قرار التعريب مستمر، بس المشكلة أن ما ينفعش الطالب يدرس الجزء بتاع الأحياء بالإنجليزي ويدرس الجزء بتاع الجيولوجيا بالعربي، لازم يختار لغة واحدة".

وتساءلت أميرة محمد، إحدى أولياء الأمور: كيف يمكن أن يكون المعلم المسؤول عن تدريس مادة الأحياء، هو نفس المعلم الذي يدرس مادة الجيولوجيا؟!

وتابعت أميرة حديثها: هو كان هيحصل إيه لو الوزارة أخذت وقتها، وتدرس القرارات بتاعتها السنة دي، وتطبق من السنة اللي جاية؟ على الأقل نراعي المدرس اللي المفروض يتعرض عليه المنهج علشان يدرسه ويراجعه كويس؟!

وقال الدكتور أيمن بهاء الدين البصال، نائب الوزير ومستشار التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، إن دمج الفصول الأولى من منهج الجيولوجيا إلى مادة الأحياء، هدفه تعزيز فهم الطلاب للنظم البيئية ودور العلم في استدامة البيئة، وذلك عن طريق التخفيف وحذف كل ما هو مكرر.

وأضاف البصال أن ما أُضيف من مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة هو 25 صفحة فقط؛ وهو جزء صغير لا يمثل مشكلة كبيرة، وأن قرار إضافة فصل من مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة إلى مادة الأحياء للثانوية تم دراسته جيدًا، مؤكدًا أنه لا توجد دولة تقوم بدراسة مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة كمادة منفصلة، مؤكدًا أن التعريبَ ما زال مستمرًّا لطلاب شهادة الثانوية العامة.

وأوضح مصدر بوزارة التربية والتعليم أن المواد المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي هي 6 مواد بدلًا من 10، وهي: اللغة العربية واللغة الإنجليزية والتاريخ والرياضيات والفلسفة والعلوم المتكاملة، مشيرًا إلى أن مادة العلوم المتكاملة تضم تحتها وحدات من مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء.

وتابع المصدر: طلاب الصف الثاني للشعبة العلمية يدرسون مواد: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء. أما الشعبة الأدبية، فموادها: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والتاريخ، والجغرافيا، وعلم النفس، والرياضيات.

وأشار المصدر إلى أن وضع المناهج وترتيبها وموضوعاتها من اختصاص مركز المناهج وأساتذة الجامعات، وبالترتيب مع التعليم العالي، مؤكدًا أن القرارات تأتي بناء على دراسة موسعة.

وعن تدريب معلمي الأحياء على الجزء المضاف من الجيولوجيا وعلوم البيئة، قال فوزي إبراهيم، معلم مادة الجيولوجيا، إنه من الممكن أن يؤدي مدرس الأحياء مهمة تدريس مادة الجيولوجيا؛ خصوصًا إذا تم تدريب المعلمين على الجزء المضاف حديثًا في المنهج.

وأضاف إبراهيم: مادة الجيولوجيا مهمة جدًّا لطلاب شعبة علمي علوم، ولها دور كبير في تأهيلهم للالتحاق بالكليات العلمية، مشيرًا إلى أن النظام الجديد أتاح الفرصةَ أمام الطلاب، لفهم المنهج بشكل أوضح من السابق.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان