إعلان

كيف تُحقِّق "التعليم" الانضباطَ المدرسي في 2024- 2025؟

03:21 م الأحد 22 سبتمبر 2024

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

توجهت عايدة السواركة، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بسؤال برلماني إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى وزير التربية والتعليم، حول خطة الوزارة لتحقيق انضباط العملية التعليمية مع بداية العام الدراسي الجديد.

وذكرت السواركة، في السؤال المُقدم منها، اليوم الأحد، أن الانضباط المدرسي هو مكون أساسي في تطوير العملية التعليمية وضمان التحصيل الدراسي الجيد للطلاب، ومن الممكن التعامل مع مشكلة عدم الانضباط المدرسي من خلال تعزيز دور كل جزء في حياة الطالب، وذلك بالنظر إلى الأسرة والمدرسة والمعلم على حد سواء.

وأكدت البرلمانية أن الانضباط المدرسي يُسهم في توفير بيئة تعليمية مثلى؛ حيث يمكن للطلاب تطوير مهاراتهم والاستفادة القصوى من تعليمهم، وبالتالي يجب أن يكون الانضباط مسؤولية مشتركة بين الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور؛ لضمان تحقيق أقصى استفادة من العملية التعليمية.

وشددت عضو لجنة الدفاع بالبرلمان على أن الأسرة هي البيئة الأولى التي ينشأ فيها الطالب، ويجب أن تسعى الأسرة إلى تنمية القيم والأخلاقيات الإيجابية لديها وتوجيه الأطفال؛ لفهم أهمية الانضباط المدرسي.

وقالت السواركة: في السنوات الأخيرة غاب الانضباط عن المدارس؛ لعدة أسباب، منها: فقدان الأسرة دورها التربوي، وبالتالي جاء الكثير من الطلاب إلى المدرسة وهم يفتقدون القيم والأخلاقيات اللازمة، فضلًا عن غياب الدور التربوي للمدرسة.

وتابعت البرلمانية: أصبح لدى الطلاب بدائل كثيرة عن المدرسة؛ مثل السناتر، ما جعلهم لا يلتزمون بالقواعد المدرسية، وظهور وسائل التواصل الاجتماعي التي تولت إكساب التلاميذ القيم والأخلاقيات غير السليمة.

وأكدت السواركة أن أولياء الأمور يلعبون دورًا حاسمًا في مساعدة الطلاب على تحقيق الانضباط المدرسي، ومن الجيد توجيه الطلاب في تنظيم وقتهم ومتابعتهم الواجبات المدرسية وتقديم الدعم النفسي عند الحاجة.

وطالبت البرلمانية وزارةَ التعليم باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، وذلك من أجل مصلحة الطلاب، لافتةً إلى أن بدء العام الدراسي الجديد بانضباط تام هو بداية جيدة لضمان تحقيق أقصى استفادة من العملية التعليمية ونمو طلابنا الواعدين.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان