إعلان

زادت 20%.. أولياء أمور يصرخون من نار أسعار الدروس الخصوصية (عايزين 3 مرتبات)

02:22 م الأحد 27 أغسطس 2023

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

تمثل الدروس الخصوصية عبئًا على أولياء الأمور؛ في ظل ظروف اقتصادية صعبة يشهدها العالم ومنه مصر؛ خاصة بعد زيادتها في العام الدراسي الجديد.

وبدأت أغلب مراكز الدروس الخصوصية، العام الدراسي الجديد، منذ أيام، قبل أكثر من شهر على بدء فترة الدراسة في 30 سبتمبر المقبل.

وعلى الجانب الرسمي، قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال عرض استراتيجية تطوير التعليم، قبل نحو أسبوعين، إن أبرز التحديات التي تواجه العملية التعليمية، هو التعليم خارج المدرسة والانتشار الكبير للدروس الخصوصية، موضحًا أنه لا بد أن نتحدث بصراحة وشفافية أكثر من ذلك، وهو أن من أكبر التحديات التي تواجهنا هو التعليم خارج المدرسة وانتشار الدروس الخصوصية هي شغل موازٍ للتعلم داخل المدرسة، وأيضًا المنصات التعليمية الخاصة والسناتر تعد شغلًا موازيًا، رغم أن المدرسة هي المكان الوحيد لعملية التعلم والتقييم للطلاب، مؤكدًا أن السناتر أو مراكز الدروس الخصوصية لا تعلم الطلاب إطلاقًا.

وفي التقرير التالي، يرصد مصراوي، أسعار الدروس الخصوصية في العام الجديد وكيف يتعامل أولياء الأمور معها؟

بدايةً؛ قالت فاطمة فتحي، ولي أمر طلاب بالمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، إن أسعار الدروس أصبحت عبئًا كبيرًا على ولي الأمر؛ خصوصًا ولي الأمر الذي لديه أكثر من طالب في مراحل تعليمية مختلفة.

ولفتت فاطمة إلى أن سعر الدروس في المرحلة الابتدائية يصل إلى 40 جنيهًا في الحصة الواحدة، وكذلك في المرحلة الإعدادية، قائلةً: "حرام ندفع في حصة واحدة 40 جنيهًا للطالب الواحد، وكمان بيكون أكثر من طالب في الدرس!".

وأضافت ولي الأمر، خلال حديثها إلى "مصراوي"، أن الحصة الواحدة في الثانوية العامة قد يصل سعرها إلى 100 جنيه، معلقةً: "هذه الأسعار ونحن في منطقة شعبية! الله يكون في عون ولي الأمر".

وأشارت فاطمة إلى أنهم كأولياء أمور يحاربون الدروس الخصوصية؛ ولكنهم لجؤوا إليها بسبب غياب دور المدرسة الحقيقي، لافتةً إلى أن مجموعات الدعم بمدارس القاهرة لم تفعَّل في جميع المدارس، قائلةً: "لذلك لجأنا إلى الدروس الخصوصية وأصبحنا مجبرين عليها".

واختتمت ولي الأمر، قائلةً: "فيه بعض المدرسين رفضوا زيادة أسعار الدروس، ووضعوا أنفسهم مكان ولي الأمر، ولم يضعوا زيادةً عن أسعار العام الماضي، وتركوا السعر كما هو..".

وقالت عبير عبد الحي، ولي أمر، إن أسعار الدروس هذا العام أصبح مبالغ فيها جدًّا؛ وزادت بنسبة 20%، حيث أصبحت الحصة الواحدة للمادة بـ80 جنيهًا هذا العام في مادتَي اللغة العربية والرياضيات، وغيرهما من المواد تتراوح بين 70 و80 و90 جنيهًا أحيانًا مع بعض المدرسين، مشيرةً إلى أن تلك الأسعار بالنسبة إلى المرحلتَين الابتدائية والإعدادية.

وأوضحت عبير أن هذه الأسعار أحيانًا تتغير من مدرس لآخر، قائلةً: "أنا أم لثلاثة أولاد؛ ممكن أدفع دروس بس في الأسبوع ما يصل إلى 1000 جنيه لجميع المواد، إحنا شهريًّا بندفع ما يقرب الـ3000".

وعقب ولي أمر آخر، لديه أكثر من طالب في مراحل تعليمية مختلفة، بأن ولي الأمر "يحتاج إلى 3 مرتبات؛ كي يغطي الدروس الخصوصية فقط"، منتقدًا جشع معظم مدرسي الدروس الخصوصية، ومطالبًا بتفعيل المجموعات المدرسية فعليًّا.

وبسؤال أحد أولياء الأمور بإحدى قرى محافظة القليوبية، قال إن أسعار الدروس الخصوصية متفاوتة وتختلف من نظام "الشهر" عن "المخصوص"؛ فسعر الحصة نظام الشهر (ضمن مجموعة) لطالب في الصف الثاني الابتدائي مثلًا تخطى الـ150 جنيهًا، وسعر الحصة نظام الشهر ولكن "مخصوص" (ليس ضمن مجموعة) اقترب من الـ300 جنيه.

وقال أحد معلمي الثانوية العامة إن أسعار الدروس لم تتغير عن العام الماضي، مؤكدًا أن الأسعار كما هي؛ حيث تبدأ أسعار المواد الأدبية ما بين 60 و80 جنيهًا في الحصة، بينما أسعار اللغات تتراوح بين الـ100 والـ120 جنيهًا.

وأكد عماد عبد العظيم، معلم بإحدى القرى في محافظة الدقهلية، أن أسعار الدروس في القرى والريف تختلف تمامًا عن أسعار المدينة، مؤكدًا أن أسعار الدروس لطلاب المرحلتَين الابتدائية والإعدادية تتراوح من 60 إلى 70 جنيهًا، وهذا السعر للشهر كاملًا وليست الحصة، قائلًا: "60 أو 70 جنيهًا لطالب في ابتدائي وإعدادي مقابل 8 حصص شهريًّا لمدة ساعة ونصف الساعة".

وتابع المعلم: "أما بالنسبة إلى المرحلة الثانوية في القرى، فإنها تبدأ من 80 جنيهًا وحتى 120 جنيهًا، موضحًا أن هذا السعر للشهر بأكمله وليس الحصة".

أعلنت وزارة التربية والتعليم أن العام الدراسي الجديد ينطلق يوم 30 سبتمبر 2023.

الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2023-2024:

- بدء الفصل الدراسي الأول 30 سبتمبر 2023 إلى الخميس 25 يناير 2024.

- بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول الأحد 14 يناير 2024.

- بدء امتحان الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل بمدارس التعليم الفني، وامتحان الجدارات الأساسية لصفوف النقل بمدارس التعليم الفني (جدارات) يوم الثلاثاء 9 يناير 2024.

- بدء الفصل الدراسي الثاني السبت 10 فبراير 2024 إلى الخميس 6 يونيو 2024.

- بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت 25 مايو 2024.

- بدء امتحانات الدبلومات الفنية السبت 1 يونيو 2024.

- بدء امتحانات الثانوية العامة السبت 15 يونيو 2024.

- يخصص الأسبوع الأخير للمراجعة لجميع الصفوف.

فيديو قد يعجبك: