إعلان

يلغي دور المدرسة.. أولياء أمور يعلقون على تقنين سناتر الدروس الخصوصية

08:20 ص الخميس 20 أكتوبر 2022

رضا حجازي وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

أثارت تصريحات الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بجلسة النواب، أمس، عن منح رخصة مزاولة مهنة التدريس للسناتر وإسناد مجموعات التقوية لشركة خاصة تديرها، حالة من الجدل بين أولياء الأمور بين المؤيد والمعارض.

واعتبر بعض أولياء الأمور أن القرار يلغي دور المدرسة والانتظام بالحضور والاعتماد الكلي على الدروس، فيما رحب البعض الآخر بقرار وزير التربية والتعليم.

قالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن هناك حالة من الجدل بين أولياء الأمور، بعد تصريحات الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أمس، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب.

وأشارت"الحزاوي" إلى أن من أبرز النقاط التي أحدثت جدلا واسعا هو خطة الوزارة في ترخيص مراكز الدروس الخصوصية وتقنين أوضاعها.

وأكدت مؤسس ائتلاف أولياء أمور، أن القرار يجعل هناك تعليم موازي معترف به بديل للمدرسة فكان من الأجدر الاهتمام بطرح أفكار سريعة لعودة دور المدرسة الأساسي وحل المشاكل التي تعيق ذلك سواء عجز المعلمين أو كثافة الفصول.

واستكملت: "هناك تخوفات لدى أولياء الأمور بأن تقنين مراكز الدروس الخصوصية سيزيد من ثمن الحصة علي أولادهم، وهم بالكاد يستطيعون توفير ثمن الحصة، مضيفة أن كذلك فكرة إسناد مجموعات التقوية في المدارس لشركة خاصة لإدارتها أثار تخوف أولياء الأمور من أن ذلك سيترتب عليه ارتفاع اسعار مجموعات التقوية، لذا نرجو من الوزارة طمأنه أولياء الأمور أن الأسعار ستكون مناسبة للظروف، فـ ولي الأمر لديه أكثر من طالب".

واختتمت الحزاوي: "هناك إشادة بتصريحات الوزير الخاصة بحوكمة المدارس الخاصة لمنع استغلال أولياء الأمور وكذلك قرار لن يكون هناك في الثانوية العامة لجان أكابر، واستمرار التنمية المهنية للمعلمين".

ومن جانبها قالت فاطمة فتحي، مؤسس "تعليم بلاحدود"، إن تصريحات الدكتور رضا حجازي ردا على طلبات الإحاطة في مجلس النواب، كانت صادمة للكل.

وأضافت فتحي:"ربما تكون هذه التصريحات محاولة للسيطرة على السناتر وجعلها تحت رقابة الوزارة، فالمجموعات المدرسية شهدت عزوف المعلمين لعدم صرف مستحقاتهم المالية في آخر الشهر رغم أن الطالب يحاسب بالحصة ولكن لتحويلها للحساب الموحد يتأخر الصرف".

واستكملت مؤسس تعليم بلاحدود:"وربما إسنادها لشركة هي محاولة لجذب المدرسين للاشتراك بها وتفعيلها وأن الصرف سيكون شهري منتظم".

أما عن السناتر فأشارت إلى أنها شهدت في الفترة الأخيرة إقبالا عليها نظرا لدورها في توفير مدربين على أعلى مستوى وقاعات مكيفة وأحدث الوسائل التعليمية، بالإضافة لأنشطة ثقافية وسعر مناسب للجميع، مضيفة:" ربما إعطاء رخصة لمزاولة المهنة يأتي لحرص الوزارة على أن يكون من يعمل بالتدريس يحمل مؤهل مناسب في كل مادة".

واختتمت فاطمة فتحي:"لم نحصل علي تفسير صريح من الوزارة بهذا الأمر"، ولا ندري هي محاولات للإصلاح أم مزيد من أحمال على كاهل ولي الأمر؟".

قالت هند شاهين، مؤسس منارة مصر التعليمية"، إنه منذ إعلان وزير التربية والتعليم قرارته بحوكمة السناتر والدورس الخصوصية، حدثت فرحة كبيرة لدى أولياء أمور والطلاب، لأنه يصب فى مصلحة الطالب وولى الأمر، لأن الدروس الخصوصية تمثل عبء عليهم، مضيفة:ربما يقضي على جشع بعض المعلمين".

وقال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوازرة ستقوم بحكومة مجموعات التقوية والدروس الخصوصية، من خلال مجموعة من الإجراءات التي ستتخذها الوازرة خلال الفترة المقبلة وتم التوافق عليها مع رئاسة مجلس الورزاء.

وأشار الوزير، خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب، الثلاثاء، إلى أن الوزارة ستقوم بتغيير أسم مجموعات التقوية التى يحصل عليها التلاميذ في المدارس إلى مايسمى ب"مجموعات الدعم"، لافتا إلى أن تقوم الوزارة بإسناد الإشراف عليها لشركات خاصة وفقا لشروط سيتم وضعها.

وأكد الدكتور رضا حجازي، أن مجموعات الدعم ستتم وفقا لجودة تعلمية عالية جدا، كما ستقوم الشركات التى سيسند إليها مجموعات الدعم، بدفع أجر الملعم في نفس اليوم عقب انتهاء حصته.

أوضح حجازي، أن فاتورة الدروس الخصوصية في مصر تصل سنويا ل 47 مليار جنيه، معقبا:" ولا تعلم الحكومة أو الوزارة عنهم شئ".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان