إعلان

عملت وشم فشلت في إزالته هل صلاتي باطلة؟.. رد حاسم من داعية (فيديو)

01:18 م الأربعاء 25 سبتمبر 2024

الداعية الشيخ أحمد المالكى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علي شبل:

عملت وشم ثابت «التاتو» وفشلت في إزالته إلا عبر عملية، ما قد يهدد رقبتي بتشوهات، وأخاف من إجراء العملية، فهل صلاتي صحيحة أم باطلة؟.. سؤال من سيدة تلقاه الداعية أحمد المالكي، ليوضح الرأي الشرعي في تلك المسألة.

في رده، خلال حواره مع برنامج «بيت دعاء» عبر فضائية «ten»، قال المالكي إنه لا يوجد أحد يستطيع الحديث عن قبول صلاة شخص من عدمها، مؤكدًا أن هذا الأمر خاص بالله سبحانه وتعالى فقط.

وأضاف أن الوشم أو «التاتو» الثابت، تغيير لخلق الله، وحرام شرعًا، مشيرًا إلى أنه حال كان إزالة هذا الوشم أو «التاتو» سيؤدي إلى تشوهات أو ضرر على الإنسان، فالأمر هنا يخضع إلى مقولة «لا يكلف الله نفسًا إلا ما آتاها».

وأوضح الداعية الإسلامي ان الصلاة ليس لها علاقة بـ الوشم أو «التاتو»، مبينًا: «محدش يعرف صلاة حد قُبلت أم لا، لكن الصلاة صحيحة، يارب يكون الجسم كله فيه ده، أنا وقفت أمام الله سبحانه وتعالى، دي نقرة ودي نقرة، والمهم أكون أنا دخلت أصلى بشروط صحة الصلاة».

حكم الوشم والصلاة بالوشم القديم الذي تتعذر إزالته

رأي الشرع في تلك المسألة سبق أن أوضحه الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية السابق، مؤكدا أن الوشم القديم الذي فيه حبس الدم تحت الجلد حرامٌ شرعًا، ولا يجب إزالته إن كان في ذلك ضررٌ على صاحبه، وتكون الصلاة به صحيحةً شرعًا على ما ذهب إليه جمهور الفقهاء.

واستشهد علام في نص فتواه عبر بوابة الدار الرسمية بما قال العلامة الخطيب الشربيني الشافعي في "مغني المحتاج" -بعد ذكر تعريف الوشم وحكمه-: [فتجب إزالته ما لم يخف ضررًا يبيح التيمم، فإن خاف لم تجب إزالته، ولا إثم عليه بعد التوبة، وهذا إذا فعله برضاه كما قال الزركشي: أي: بعد بلوغه، وإلا فلا تلزمه إزالته كما صرح به الماوردي، أي: وتصح صلاته وإمامته، ولا ينجس ما وضع فيه يده مثلًا إذا كان عليها وشم].

اقرأ أيضًا:

خالد الجندي يرد علي سعد الهلالى: سيدنا النبي سيّد الشهداء وبيقولوا عليه ميت

بعد صورة أحمد الفيشاوي أمام الكعبة.. هل يمنع الوشم قبول الصلاة والعمرة؟

فيديو.. الداعية أسامة قابيل: لو فرحت زميلتك في الشغل هتاخد ثواب​

بعد فتوى علي جمعة.. خلاف فقهي يشتعل: هل يجوز الحج بقرض؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان